عندما خرج أبو بكر وذهب نهضت السيدة عائشة وقال الرسول لها: أدنى مني، فرفضت. فأبتسم لها الرسول صلى الله عليه وسلم وقال: لقد كنت من قبل شديدة اللزوق بظهري خوفًا من أن يضربها أبيها. مقالات قد تعجبك: فعندما رجع أبى بكر الصديق شاهدهما يضحكان وروى: "أشركاني في سلامكما، كما أشركتماني في دربكما" رواه الحافظ. اقرأ المزيد: معلومات نادرة عن السيدة عائشة قصة زواج الرسول صلى الله عليه وسلم من السيدة عائشة رضي الله عنها تزوج الرسول صلى الله عليه وسلم من السيدة عائشة رضي الله عنها قبل أن يهاجر بعشر شهور تقريبًا، وهي كانت في عمر الست أعوام. قصيدة منتشرة في ثناياها أمور مكذوبة على رسول الله صلى الله عليه وسلم وعلى أبي بكر وعائشة رضي الله عنهما. ولكنه دخل بها للمدينة وهي في عمر التسعة أعوام، حيث كان هذا الزواج بأمر من الله عز وجل. فتمت روايته في صحيح البخاري عن الرسول صلى الله عليه وسلم قوله: (أُرِيتُكِ قبلَ أن أتزوجَكِ مَرَّتَيْنِ، رأيتُ المَلَكَ يَحْمِلُكِ في سَرَقَةٍ من حريرٍ. فقلتُ له: اكْشِفْ، فكشف فإذا هي أنتِ، فقلتُ: إن يَكُنْ هذا من عندِ اللهِ يُمْضِهِ. ثم أُرِيتُكِ يَحْمِلُكِ في سَرَقَةٍ من حريرٍ، فقلتُ: اكْشِفْ، فكشف، فإذا هي أنتِ، فقلتُ: إن يَكُ هذا من عندِ اللهِ يُمْضِهِ). وفي حديث صحيح آخر بأن الرسول صلى الله عليه وسلم قد شاهد سيدنا جبريل عليه السلام.
وردًّا على سؤال عن معنى تفسير قول النبي صلى الله عليه وسلم: "إِذَا جَاءَ رَمَضَانُ فُتِّحَتْ أَبْوَابُ الْجَنَّةِ وَغُلِّقَتْ أَبْوَابُ النَّارِ وَصُفِّدَتِ الشَّيَاطِينُ"، ولماذا بعض الناس يرتكبون المعاصي مع كون الشياطين مصفدة؛ قال فضيلته: "وصُفِّدت" ذهب بعض العلماء إلى معنى ظاهر فيها هذا في حق الصائمين الذين حافظوا على شروط الصوم وراعَوْا آدابه، وقيل: الْمُسَلْسَل بعض الشياطين وهم المردة لا كلهم. والمقصود: تقليل الشرور فيه، وذهب علماء آخرون إلى أن معناها مجازي، وهو عبارة عن تعجيزهم عن الإغواء وتزيين الشهوات، فيعصم الله فيه المسلمين أو أكثرهم في الأغلب من المعاصي، ولا يخلص إليهم فيه الشياطين كما كانوا يخلصون إليهم في سائر السنَّة. لماذا لا يكفّ الشيعة عن سبّ عائشة والصحابة ؟. وأجاب فضيلة المفتي عن سؤال يسأل عن حكم إفراد يوم الجمعة بالصيام منفردًا قائلًا: عند علماء المالكية لا مانع من إفراد يوم الجمعة أو السبت؛ لأنه داخل في استحباب الصيام على الإطلاق دون تحديد، وعلى كل حال فالأمر فيه سَعة، ومن يريد أن يخرج من خلاف العلماء فعليه أن يصوم يومًا قبله أو يومًا بعده. اقرأ أيضا: الجمعة| «نور النبي» في قبة الغوري.. و«المولوية» بالإسكندرية
ولم يثبت عن صحابة رسول الله (صلى الله عليه وسلم) أنهم اجتمعوا بعد وفاة النبي (صلى الله عليه وسلم) للصلاة في آخر الليل. ولأن الحفاظ على النفس مقصد من مقاصد الشرع الحكيم وهو مقدم على أداء النوافل، علمًا بأن أمام الجميع سعة في صلاة التهجد في بيته وفي الذكر وقراءة القرآن فأبواب الخير واسعة. كما أن الدولة المصرية ممثلة في مؤسساتها المعنية تحرص على حياة الناس وتأخذ بتعليمات وإرشادات أهل الاختصاص التي ما زالت تؤكد على ضرورة الأخذ بالإجراءات الاحترازية والوقائية وأخذ الحيطة والحذر.
المصدر: موقع إسلام أون لاين 58 20 500, 858