اصول الدين عند السنة

وقد شاع لدى الكثيرين هجوم ابن قتيبة على القراء؛ إلا أن أصل هذه الدعوى ما ذكره محمد بن مطرف "صاحب القرطين"، حينما عمد إلى جمع كتابي ابن قتيبة "تفسير غريب القرآن"، و"تأويل مشكل القرآن" فقام بحذف بعض صفحات هذا الأخير مُعللًا ذلك الحذف لما فيه من هجوم على القراء، وطعن على حمزة ابن حبيب الزيات الكوفي، أحد القراء السبعة. والحقيقة التي لا خلاف عليها أن طعن ابن قتيبة على بعض القراء في عصره، إنما كان سمة لأهل زمانه في ذلك الوقت؛ فقد هاجم القراء قبله أستاذه السجستاني، وسيبويه والفراء، وسواهم من أهل اللغة، وذلك من جراء تمسكهم بقياساتهم التي وضعوها، ولم تسلم منها القراءات القرآنية. اصول الدين عند السنة. إلا أن ابن قتيبة، كان قد أوضح أن الاختلاف في القراءات يعود إلى مسألة الـ"سبعة أحرف" وبيَّن أنها سبعة أوجه من اللغات متفرقة في القرآن. وفي هذا يقول: "وقد تدبرت وجوه الخلاف في القراءات، فوجدتها سبعة أوجه تدور معظمها حول الاختلاف في إعراب الكلمة أو في حركة بنائها؛ إضافة إلى أن يكون الاختلاف في حروف الكلمة دون إعرابها أو أن يكون الاختلاف بالتقديم والتأخير". ورغم الأهمية التي تميزت بها كتب ابن قتيبة، حيث إن كارل بروكلمان في "دائرة المعارف الإسلامية" يقول عنه "إن مصنفات ابن قتيبة قد تناولت جميع معارف عصره".. ورغم أهمية ابن قتيبة، من الناحية اللغوية في تناول القرآن الكريم، والقضايا الخلافية التي شهدها عصره، والعصور اللاحقة، مثل إشكالية الترادف في اللغة، كمثال.. رغم هذا وذاك، يأتي كتابه "الإمامة والسياسة" ضمن أهم كتاباته؛ من حيث إنه من أقدم الكتب التي تتناول هذه المسألة من منظور المذهب السني بل وبمنهجية أهل السنة الأوائل.

  1. اصول الدين عند السنة الهجرية
  2. اصول الدين عند السنة 2022

اصول الدين عند السنة الهجرية

يأتي على المحظوظ منا كلَّ عام شهرُ رمضان الكريم، ثم يرحل سريعاً كأنه كان ضيفاً خفيفاً، إلا أن المتأمل فيه يستطيع أن يخرج بعدد هائل من الدروس التي تصلح لغير رمضان، وبها- لو طُبقت- لصارت الحياة أبسط وأفضل. فماذا نتعلم من رمضان كريم العطايا والدروس؟ نتعلم أن قراءة ورد من القرآن مهما صغر والصلاة في مواعيدها أو بالقرب من مواعيدها دون اضطرار إلى الجمع بين كثير منها، أمران ميسوران لا يأخذان مساحة كبيرة من الزمن الذي يضيع على أمور تافهة قد تجلب الإحباط مثل متابعة كل كبيرة وصغيرة على وسائل التواصل الاجتماعي. نواف البيضاني من وين - موقع المرجع. ويشمل هذا الدرس درساً آخر وهو أن قراءة الأطفال للقرآن وصَلاتهم لن تعطلاهم عن دراستهم كما تتخيل كثير من الأمهات. ونتعلم أننا نأكل لنعيش لا نعيش لنأكل. فمع مرور الوقت في رمضان، يشعر أغلب البشر العاديون بأن حجم معدتهم قد صغر وأنهم لا يستطيعون أكل كل ما وضعوه على السفرة وهم يتصورون أنهم سيأكلون أضعافه قبل أذان المغرب. ونتعلم من الجوع في رمضان أن نختبر شعور من لا يملك قُوته في رمضان أو غير رمضان، وربما أدركنا قيمة الزكاة والصدقات في إرساء مجتمع عادل يوفر- على الأقل- لقمة للجائع؛ حتى لا يتحول لمجرم.

اصول الدين عند السنة 2022

وذلك لما انقضى أمرهم وصار ملكهم إلى صبية أغمار غلب عليهم زنادقة العراق، فصرفوهم إلى كل جنون وأدخلوهم إلى الكفر، فلم يكن لهم بالعلماء والسنن حاجة، واشتغلوا بلهوهم واستغنوا برأيهم". ليست الملاحظة، إياها –أن الكتاب قد كتب بعد خلافة هارون الرشيد وقبل عهد المتوكل– هي ما يتبدى بوضوح من خلال هذا النص، فقط.. ولكن أيضًا يتبدى بوضوح أن المؤلف سني متشدد، بل متطرف بالأحرى، وأنه يعني بزنادقة العراق المعتزلة. منهجية التعبير السياسي أضف إلى ذلك، أن ما يلفت النظر في كتاب "الإمامة والسياسة" ويتبدى بوضوح من خلال النص، منهجية ابن قتيبة في التعبير السياسي. إذ إن صاحب "الإمامة السياسة" يسكت تماما عن عهد النبي –صلى الله عليه وسلم– ليبدأ مباشرة بسرد الروايات التي تُبرِز "فضل أبي بكر وعمر" ثم ينطلق في عرض الأخبار والروايات التي تتعلق بالخلفاء من أبي بكر إلى هارون الرشيد. في إطار هذه المنهجية، في التعبير السياسي، يشتمل منطلق ابن قتيبة أيضًا على استخلاف رسول الله –صلى الله عليه وسلم– أبا بكر.. اصول الدين عند السنة الميلادية. وذكر السقيفة وما جرى فيها. فمن جهة، يؤكد ابن قتيبة أنه ما دام النبي–صلى الله عليه وسلم– قد استخلف أبا بكر، وبإلحاح في الصلاة نيابة عنه، والصلاة هي الإمامة الصغرى فإن ذلك يعني أنه يشير على أصحابه أن يولوه الخلافة، أي الإمامة الكبرى.

ومن جهة أخرى، يشير صاحب "الإمامة والسياسة" إلى ما أسفر عنه النقاش في سقيفة بني ساعدة، من مبايعة أبي بكر، مؤكدا على أن هذه النتيجة هي الحقيقة التاريخية التي لا يمكن أن يتطرق إليها الشك فيما يخص هذا الاجتماع الشهير. حكم من انكر ركن من اركان الايمان - الأفاق نت. والأمر الواضح، بخصوص هاتين الجهتين، أن ابن قتيبة إنما حاول جاهدا أن يؤكد بأن خلافة عمر بعد أبي بكر؛ كانت قد تمت بالاختيار وبإجماع الصحابة، وأن المناقشات التي تمت في اجتماع السقيفة؛ تناولت كل شيء، حتى احتمال "منا أمير ومنكم أمير". وقد كان ابن قتيبة بهذا، هو واضع اللبنة الأولى في الأساس التي اعتمد عليه أهل السنة في مسألة أن الإمارة بالاختيار؛ ليأتي بعد ذلك الشافعي، واضع أصول الفقه، ويحدد الأصول في أربعة هي: الكتاب والسنة والإجماع والقياس. وفي مسألة الخلافة سوف يصبح الإجماع والقياس هما اللذان سوف تُشيد عليهما نظرية أهل السنة في الخلافة.