إن الذين يؤذون المؤمنين

حدثنا بشر، قال: ثنا يزيد، قال: ثنا سعيد، عن قتادة ( وَالَّذِينَ يُؤْذُونَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ بِغَيْرِ مَا اكْتَسَبُوا فَقَدِ احْتَمَلُوا بُهْتَانًا وَإِثْمًا مُبِينًا) فإياكم وأذى المؤمن، فإن الله يحوطه، ويغضب له. وقوله (فَقَدِ احْتَمَلُوا بُهْتَانًا وَإِثْمًا مُبِينًا) يقول: فقد احتملوا زورا وكذبًا وفرية شنيعة، وبهتان: أفحش الكذب، (وَإِثْمًا مُبِينًا) يقول: وإثما يبين لسامعه أنه إثم وزور.

  1. إن الذين يؤذون المؤمنين كتابا
  2. إن الذين يؤذون المؤمنين رجال صدقوا
  3. ان الذين يؤذون المؤمنين والمؤمنات

إن الذين يؤذون المؤمنين كتابا

وله من التعظيم، الذي هو من لوازم الإيمان ، ما يقتضي ذلك، أن لا يكون مثل غيره. وإن كانت أذية المؤمنين عظيمة، وإثمها عظيمًا، ولهذا قال فيها: { { وَالَّذِينَ يُؤْذُونَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ بِغَيْرِ مَا اكْتَسَبُوا}} أي: بغير جناية منهم موجبة للأذى { { فَقَدِ احْتَمَلُوا}} على ظهورهم { { بُهْتَانًا}} حيث آذوهم بغير سبب { { وَإِثْمًا مُبِينًا}} حيث تعدوا عليهم، وانتهكوا حرمة أمر اللّه باحترامها. ولهذا كان سب آحاد المؤمنين، موجبًا للتعزير، بحسب حالته وعلو مرتبته، فتعزير من سب الصحابة أبلغ، وتعزير من سب العلماء، وأهل الدين، أعظم من غيرهم. إن الذين يؤذون المؤمنين كتابا. #أبو_الهيثم #مع_القرآن 9 1 53, 788

إن الذين يؤذون المؤمنين رجال صدقوا

وفي صحيح سنن الترمذي: أن ابن عمر نظر يوماً إلى البيت أو إلى الكعبة فقال: "ما أعظمك وأعظم حرمتك، والمؤمن أعظم حرمة عند الله منك"([3]). ( سبحان الله عدد ما خلق سبحان الله ملء ما خلق سبحان الله عدد ما في الأرض والسماء سبحان الله ملء ما في الأرض والسماء سبحان الله ملء ما أحصى كتابة سبحان الله عدد كل شيء سبحان الله ملء كل شيء الحمد لله عدد ما خلق الحمد لله ملء ما خلق الحمد لله عدد ما في الأرض والسماء والحمد لله عدد ما أحصى كتابه والحمد لله ملء ما أحصى كتابه والحمد لله عدد كل شيء والحمد لله ملء كل شيء). المواضيع المتشابهه مشاركات: 7 آخر مشاركة: 20-01-2012, 12:40 PM مشاركات: 38 آخر مشاركة: 14-03-2011, 06:20 PM مشاركات: 8 آخر مشاركة: 30-03-2009, 01:13 PM مشاركات: 1 آخر مشاركة: 12-09-2008, 03:18 PM مشاركات: 4 آخر مشاركة: 09-01-2008, 03:09 AM مواقع النشر (المفضلة) تعليمات المشاركة لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة لا تستطيع الرد على المواضيع لا تستطيع إرفاق ملفات لا تستطيع تعديل مشاركاتك قوانين المنتدى

ان الذين يؤذون المؤمنين والمؤمنات

الشيخ: "نُفلت" ما يُخالف، و"ننفلت" بنونين ما يُخالف، تصلح هذا وهذا: "ننفلت" و"نفلت" كلها طيبة، يعني: نسلم من معرّة هذا القول الشَّنيع. وقال رسولُ الله ﷺ -فيما بلغني- لعمار بن ياسر: أدرك القومَ فإنهم قد احترقوا، فاسألهم عمَّا قالوا، فإن أنكروا فقل: بلى قلتُم كذا وكذا ، فانطلق إليهم عمار، فقال ذلك لهم، فأتوا رسول الله ﷺ يعتذرون إليه، فقال وديعةُ بن ثابت ورسول الله واقفٌ على راحلته، فجعل يقول وهو آخذ بحقبها: يا رسول الله، إنما كنا نخوض ونلعب، فقال مخشي بن حمير: يا رسول الله، قعد بي اسمي واسم أبي، فكان الذي عُفي عنه في هذه الآية مخشي بن حمير، فتسمَّى: عبدالرحمن، وسأل الله أن يُقتل شهيدًا لا يُعلم بمكانه، فقُتل يوم اليمامة ولم يُوجد له أثرٌ. وقال قتادة: وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ ، قال: فبينما النبيُّ ﷺ في غزوة تبوك وركبٌ من المنافقين يسيرون بين يديه، فقالوا: يظنّ هذا أن يفتح قصور الروم وحصونها، هيهات! هيهات! تفسير " إن الذين يؤذون الله ورسوله لعنهم الله " | المرسال. فأطلع الله نبيَّه ﷺ على ما قالوا، فقال: عليَّ بهؤلاء النَّفر ، فدعاهم فقال: قلتُم كذا وكذا ، فحلفوا: ما كنا إلا نخوض ونلعب. وقال عكرمةُ في تفسير هذه الآية: كان رجلٌ ممن إن شاء الله عفا عنه يقول: "اللهم إني أسمع آيةً أنا أعنى بها تقشعر منها الجلود، وتجب منها القلوب، اللهم فاجعل وفاتي قتلًا في سبيلك، لا يقول أحدٌ: أنا غسلتُ، أنا كفنتُ، أنا دفنتُ"، قال: فأُصيب يوم اليمامة، فما من أحدٍ من المسلمين إلا وقد وُجِدَ غيره.

(آل عمران: 021). (( فانقلبوا بنعمة من الله وفضل لم يمسسهم سوء واتبعوا رضوان الله والله ذو فضل عظيم)). (آل عمران: 147). وإذا لحقهم من الأذى شيء فهو أذى بالتنكير، للتحقير والتقليل، كما جاء في القرآن الكريم بأبلغ عبارة فقال تعالى: (( لن يضروكم إلا أذى وإن يقاتلوكم يولوكم الأدبار ثم لا ينصرون)). (آل عمران: 111) (( إن يمسسكم قرحٌ فقد مس القومَ قرحٌ مثله)). تفسير: (ومنهم الذين يؤذون النبي ويقولون هو أذن قل أذن خير لكم يؤمن بالله). (آل عمران: 140). كما أن أقوال الأعداء المفتراة وكلمات الأفواه، لم ولن توقف زحف الحق وانتشار نور الإيمان: (( يريدون ليطفئوا نور الله بأفواههم والله متم نوره ولو كره الكافرون)). (الصـف: 8). ومع دعوتنا للمسلم للصبر والتأسي برسل الله في العفو والصفح، ولكننا نحذِّر قومنا، والذين يعلم الله أننا لا نريد لهم إلا الخير والإصلاح في الدنيا والآخرة، وهذا ما يجعلنا نتحمل كل ما يصيبنا من أذى وعنت ممن نحبهم، ونأبى أن نبادلهم العنت والمشقة، ويعلم الله أن ذلك لا يعجز أي شخص حتى ولو كانوا أطفالاً، فإنهم ينتقمون ممن يؤذيهم ولو كانوا رجالاً كباراً بالأسلوب والوسيلة التي يقدرون عليها. مع ذلك فإننا نحذر قومنا وننصحهم بأن التمادي في الغواية، والاستمرار في الضلالة بالنيل من أولياء الله وأصفيائه، يعرضهم لمقت الله وغضبه، وينزل بهم عذاب الله من حيث لا يحتسبون (( فليحذر الذين يخالفون عن أمره أن تصيبهم فتنة أو يصيبهم عذاب أليم)).