مفهوم الجودة في الاسلام - تعليم كوم

الجودة في الاسلام دكتور مهندس محمد المعمورى لم يكن هدفنا ان نتكلم عن مفاهيم الجودة ومعاييرها واسسها كما هو معهود في الدراسات او البحوث ال. الجودة في الاسلام. بعض التعريفات لمصطلح الجودة. إدارة الجودة في الإسلام Quality Management in Islam. الجودة تعني حصول المستهلك على ما تم دفعه للحصول عليه من منافع وقد تكون أحد الأسباب الرئيسية لانخفاض الجودة في منظماتنا راجع إلى تركيز معظم المنظمات على التكلفة والإنتاجية أكثر من اهتمامها بموضوع الجودة وعادة تعرف الجودة وفقا لعدة أبعاد تتعلق برضاء المستهلك. يعني الدين الإسلامي في جوهره بسلوك المسلم ومنظومته الأخلاقية بشكل عام وفي الكثير من الآيات القرآنية والسيرة النبوية والأحاديث نجد منها ما يشير إلى ضرورة إتقان المسلم. الجودة الشاملة في الإسلام. المدينة المنورة – المملكة العربيةالسعودية. لابد من ان نهتم بتحسين التعليم وجودته في المدن وفي القرى الصغيرة التي لا ينظر. Jun 14 2020 الجودة والتميز لا ينفصلان فعلاقتهما علاقة طردية كلما حاول المرء الارتقاء بأحدهما ارتقى الآخر. من آليات تحقيق الجودة في التعليم الاعتماد على أسلوب التنوع في الأسلوب ما بين حفظ وفهم ومرح وجمود ونظريات ومتغيرات.

  1. المواصفات العالمية للجودة أيزو 9001 في ميزان الإسلام - ربيع عبد الرؤوف الزواوي - طريق الإسلام
  2. الجودة في الاسلام - ووردز
  3. المواصفة العالمية للجودة في ميزان الإسلام | أيزوتك |

المواصفات العالمية للجودة أيزو 9001 في ميزان الإسلام - ربيع عبد الرؤوف الزواوي - طريق الإسلام

لابد من أن تكون المقررات الدراسية متوافقة مع حاجة العمل، علينا فهم احتياجات سوق العمل والسعي. لتوفير طاقات بشرية عاملة مناسبة. علينا تعديل المناهج ووضع بعض النقاط الجديدة، حتى إذا كانت السنة الدراسية قيد التنفيذ. كما لابد أن نربط بين التعليم وبين الواقع، ليكون الطالب مفكر وباحث ومثقف ومبدع. لابد من منهج فيه مساحة للطالب، ليقول رأيه بكل صراحة وثقة وقوة. من الهام الاعتماد على أساليب تعليم مرنة، غير قائمة على الصم والحفظ والتلقين. من آليات تحقيق الجودة في التعليم الاعتماد على أسلوب التنوع في الأسلوب، ما بين حفظ وفهم ومرح وجمود ونظريات ومتغيرات. لابد من ان نهتم بتحسين التعليم وجودته في المدن وفي القرى الصغيرة، والتي لا ينظر اليها احد. العمل على إتاحة فرص التعليم. توفير وسائل الجودة. الاهتمام بالمدرسين لأن الموارد البشرية من أهم موارد المؤسسة. تحقيق اللامركزيّة. توفير المال لتطوير التعليم الحكومي. الجودة في العمل:- مقالات قد تعجبك: ورد خلال بحثنا عن ما مفهوم الجودة في العمل والتعليم وأهم معاييرها، إن الجودة في العمل تحتوي على أكثر من مفهوم. حيث تحتوي على هل العمل يخرج لنا خدمة أو منتج، إذا كان منتج يكون هناك معايير جودة.

الجودة في الاسلام - ووردز

قال تعالى: (اذا يتلقى المتلقيان عن اليمين وعن الشمال قعيد ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد) كما قال تعالى: (كل نفس بما كسبت رهينة).. 2-الإتقان في العمل والاخلاص فيه. حث الإسلام على اهمية اتقان العمل وأهمية الجودة فيه وسلامته من العيوب.

المواصفة العالمية للجودة في ميزان الإسلام | أيزوتك |

ومن الجدير ذكره في هذا المقام ، أن تجويد التعليم وتحسينه بما يكفل تميز المنتج ، عملية طموحة ومستمرة لا تتوقف ، ذلك أن الفرد المسلم مطلوب منه تسديد الأعمال بصورة دائمة يحبها الله عز وجل ويتضح ذلك من خلال التوجيه النبوي الشريف " سدِّدوا وقاربوا واعلموا أنه من يدخل أحدكم عمله الجنة وأن أحبَّ الأعمال أدومها وإن قل " (البخاري، 1987، ج5: 2373). فالسداد كما جاء في الحديث الشريف السابق هو حقيقة الاستقامة ، وهو يعني الإصابة في جميع الأقوال والأعمال والمقاصد ، فالسداد إصابة السهم والمقاربة ، أن يصيب ما قرب من الغرض إذا لم يصب الغرض نفسه ولكن بشرط أن يكون حريصاً ومصمماً على قصد السداد وإصابة الغرض فتكون مقاربته من غير عمد. (النووي ، 1968، ج11: 162) منقول للفائدة والله ولى التوفيق

وثمة خمسة محاور لتناول هذا الموضوع: المحور الأول: وهو دخول قضية الجودة و المواصفات القياسية ISO 9001 عموماً تحت مظلة الإحسان والإتقان في الإسلام. وذلك في ضوء قول الله تعالى: ( صنع الله الذي أتقن كل شيء) وقوله: ( ليبلوكم أيكم أحسن عملا) وقوله: ( وأحسنوا إن الله يحب المحسنين)، وقوله: ( إن الله مع الذين اتقوا والذين هم محسنون)، وفي ضوء حديث النبي صلّى الله عليه وسلم ( إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملاً أن يتقنه). وأيضاً في ضوء الإحسان (أحسن- يحسن – المحسنين) والتوسع في فهم المصطلح (أحسن) ليس المقصود به (تصدّق). وأخيراً في ضوء علم التجويد في قراءة القرآن، والتنبيه على الخلل الذي أصاب الأذهان في تطبيق الجودة فقط في قراءة القرآن (التجويد) ولم تطبقه عملاً وواقعاً. المحور الثاني: ويدور حول مفسدات (نواقض) الجودة: ومنها: – الأريحية والاستسهال (ثقافة مشّي حالك). – الاغترار بقدرتنا على الحفظ وعدم الكتابة (فالتوثيق مهم في الجودة وفي الإسلام لقول الله تعالى: (فاكتبوه). – التيه المهني وهو نقيض (التوجيه المهني). – الفهلوة والفبركة. – إخلاف المواعيد. – ثقافة (على قد فلوسهم). – حُب نقد الغير لمجرد النقد. – شبهة تطبيق الجودة تَشبّه بالغرب.
– تنصح هذه الجهات بعدم التصرّف في مكان الغير؛ مثلاً: لا تفتح درجا بنفسك "قضية الاستئذان". – كما تنصح بأن العينة يتم اختيارها بواسطة المراجع (البائع هو الذي يكيل). – وتنصح فريق المراجعة في الاجتماع الختامي بتقديم الشكر للمؤسسة، وفي الإسلام "لا يشكر الله من لا يشكر الناس". – وتنصح المراجع لو تعرض لمضايقات من المراجع عليه أو عدم تعاون أن يذكر ذلك في الاجتماع الختامي. – وتقول هذه الجهات: يفسر الشك لصالح المراجَع عليه، وفي الإسلام يجب "حسن الظن بالناس". – وتنصح أن يشمل التقرير المشاكل التي وُجدت دون التعرض لذكر أسماء، وفي الإسلام: "ما بال أقوام". المحور الخامس: وهو حاجتنا الماسة إلى الجودة – على الأقل – في أربعة قطاعات لإصلاح الواقع، فنحن نحتاج للجودة بصورة ملحة في: – المدارس: للنهوض بواقع التعليم. – الصحة: للنهوض بالإنسان نفسه، فالعقل السليم في الجسم السليم – البيئة: لكونها تؤثر مباشرة بصحة الإنسان. – الصناعات: لكونها تؤثر مباشرة في الصحة والبيئة… وذلك رجاء أن يتبدل الحال، والله من وراء القصد محيط. المواصفة العالمية للجودة في ميزان الإسلام الكاتب: م. ربيع الزواوي مدير شركة أيزوتك لاستشارات نظم الجودة وتكنولوجيا المعلومات