شرح قصيدة طربت وما شوقا الى البيض اطرب

ما لا تعرف عن قصيدة "طربت وما شوقا إلى البيض أطرب" ما لا تعرف عن قصيدة "طربت وما شوقا إلى البيض أطرب": أمَّا عن التعريف بالشاعر الكميت بن الأسدي، هو شاعرًا من شعراء أهل الكوفة يكنى أبو المستهل، عرف بالعصر الأموي فكان عالمًا بالنسب وأدب ولغات العرب، فكان ينحاز إلى بني هاشم فيكثر فيهم المدح وأيضاً كان متعصباً للمضرية على القحطانية، فعرف عنه من أصحاب الملحمات، أشهر شعره بمدح الهاشميين تسمّى "الهاشميات" فهذه ترجمت إلى الألمانية. يقال أن الفرزدق مر على الكميت فكان يقول الشعر وهو صبي، فقال له الفرزدق: يا كميت، أيسرك أن أكون أبوك، فرد عليه الكميت: لا! طربت وما شوقا الى البيض اطرب شرح. ، ولكن يسعدني أن تكون أمي؟، تعجب الفرزدق منه وقال لجنوده لم أرَ مثل هذا الغلام قط. عرف عن الكميت هو أول من دخل النقاش الشعر العربي، فكان يناضل ويدافع عن آل بيت رسول الله صل الله عليه وسلم وجعل شعره كل حياته، حيث كرس نفسه دفاعًا عن آل البيت. أمَّا عن وفاة الكميت بن الأسدي: فتوفي الكميت في عهد الوليد بن يزيد بن عبد الملك عام "126" للهجرة، حيث توفي على يد جنود يوسف الثقفي أمير الكوفة فوضعوا سيوفهم في بطنه فقد فاجؤوه بها، فقد نزف دمًا كثيرًا حتى مات، رحمة الله عليه.

  1. حل أسئلة طربت وما شوقا إلى البيض أطرب - إسألنا
  2. طَرِبتُ وما شَوقاً إلى البِيضِ أَطرَبُ . الكميت بن زيد الأسدي - YouTube
  3. قصة قصيدة – طربت وما شوقا إلى البيض أطرب – e3arabi – إي عربي

حل أسئلة طربت وما شوقا إلى البيض أطرب - إسألنا

من القائل طربت وما شوقا الى البيض اطرب

طَرِبتُ وما شَوقاً إلى البِيضِ أَطرَبُ . الكميت بن زيد الأسدي - Youtube

الشاهد فيه: قوله " إلا آل أحمد " وقوله " إلا مذهب الحق " حيث نصب المستثنى بإلا في الموضعين، لأنه متقدم على المستثنى منه، والكلام منفي، وهذا هو المختار. (٦٠١) الذهاب إلى صفحة: «« «... 596 597 598 599 600 601 602 603 604 605 606... » »»

قصة قصيدة – طربت وما شوقا إلى البيض أطرب – E3Arabi – إي عربي

فقال له الفرزدق: فيم تطرب يابن أخي؟ فقال: «ولا لعبا مني وذو الشيب يلعب». فقال الفرزدق: بلى يابن أخي، إلعب فإنك في أوان اللعب، فقال: ولم تلهني دارٌ ولا رسم منزل ولم يتطرّبني بنان مخضب فقال: ما يطربك يابن أخي؟ قال: ولا السانحات البارحات عشية أمر سليم القرن أو مر أغضب؟ فقال: أجل، لا تتطير، فقال: ولكن إلى أهل الفضائل والنّهى وخير بني حواء والخير يُطلب فقال: ومن هؤلاء ويحك؟ فقال: إلىالنفر البيض الذين بحبهم إلى الله فيما نابني أتقرب قال: أرخي ويحك!

إذا تقدم المستثنى على المستثنى منه فإما أن يكون الكلام موجبا أو غير موجب فإن كان موجبا وجب نصب المستثنى، نحو " قام إلا زيدا القوم " وإن كان غير موجب فالمختار نصبه، فتقول: " ما قام إلا زيدا القوم "، ومنه قوله: 167 - فمالي إلا آل أحمد شيعة * وما لي إلا مذهب الحق مذهب وقد روي رفعه، فتقول " ما قام إلا زيد القوم " قال سيبويه: " حدثني. 167 - البيت للكميت بن زيد الأسدي ، من قصيدة هاشمية، يمدح فيها آل النبي صلى الله عليه وسلم، وأولها قوله: طربت، وما شوقا إلى البيض أطرب ولا لعبا مني، وذو الشيب يلعب؟ اللغة: " طربت " الطرب: استخفاف القلب من حزن أو فرح أو لهو " البيض " جمع بيضاء، وهي المرأة النقية " وذو الشيب يلعب " جعله بعض النحاة ومنهم ابن هشام في المغني على تقدير همزة الاستفهام، وكأنه قد قال: أو ذو الشيب يلعب؟ ودليل صحته أنه يروى في مكانه " أذو الشيب يلعب " " شيعة " أشياع وأنصار " مذهب الحق " يروى في مكانه " مشعب الحق " والمراد: أنه لا قصد له إلا طريق الحق. الاعراب: " وما " نافية " لي " جار ومجرور متعلق بمحذوف خبر مقدم " إلا " أداة استثناء " آل " مستثنى، وآل مضاف، و " أحمد " مضاف إليه " شيعة " مبتدأ مؤخر، وهو المستثنى منه، " وما لي إلا مذهب الحق مذهب " مثل الشطر الأول في الاعراب تماما.