رسم توضيحي للجهاز التناسلي للمراة - وإنه لعلم للساعة

وصف تفصيلي مع رسم توضيحي للجهاز التناسلي للمرأة - الجهاز التناسلي الخارجي والداخلي للأنثى.. تعرفي على أسماء الجهاز التناسلي باللغة العربية والإنجليزية. الجهاز التناسلي للأنثى woman's reproductive system - تم تسميته بالتناسلي لكونه السبيل إلى التكاثر /الإنجاب /التناسل - والجهاز التناسلي عند سن ولادة الأنثى يكون غير ناضج كـ وظيفة تناسلية على الرغم من احتواء المبايض على مخزون البويضات كاملاً والذي سوف تستهلكه خلال حياتها الإنجابية - ثم يتطور الجهاز التناسلي عند بلوغ المرأة ليصبح ناضجاً وبالتالي قادرًا على إخراج هذه البويضات في صورة بويضة ناضجة في كل دورة - والقابلة للتخصيب بالنطاف الذكرية وتصبح مخصبة (جنين) - ويصبح الجهاز التناسلي قادرًا أيضاً على حمل هذا الجنين حتى الولادة.. ويتكون الجهاز التناسلي للمرأة من: أعضاء تناسلية خارجية. أعضاء تناسلية داخلية. الأعضاء التناسلية الخارجية للمرأة (الفرج) هي أحد الأعضاء المسئولة عن الارتواء الجنسي وتتكون من جبل العانة والشفرين الكبيرين والشفرين الصغيرين والبظر - وتُسمى المنطقة التي تحتوي على هذه الأعضاء بـ الفرج. ويمكن تلخيص الوظائف الرئيسية للأعضاء التناسلية الخارجية في ثلاث وظائف: تمكين الشعور بالمتعة الجنسية.
  1. إسلام ويب - التحرير والتنوير - سورة الزخرف - قوله تعالى وإنه لعلم للساعة فلا تمترن بها - الجزء رقم26
  2. القرآن الكريم - تفسير القرطبي - تفسير سورة الزخرف - الآية 61

الشفران الصغيران labia minora الشفران الصغيران أو الشفتان الصغيرتان يقعان داخل حدود الشفرين الكبيرين - وهما عبارة عن طبقتين صغيرتين نسبياً - ومبطن بغشاء مخاطي / رخو يشبه في ملمسه الطبقة الداخلية للفم - حيث يبقى سطح هذا الغشاء رطبًا بسبب سائل تفرزه خلايا متخصصة.. والشفران الصغيران يحتويان على الأنسجة والأوعية الدموية والأعصاب التي جعلت من الشفرين الصغيرين من أهم الأعضاء الجنسية الشديدة الحساسية لدى المرأة - بعد البظر. المساحة الواقعة داخل حدود الشفرين الصغيران تسمى بـ دهليز الفرج أو الدهليز الفرجي أو دهليز المهبل - وبالتحديد المساحة التي تحيط بـ فتحة مجرى البول وفتحة المهبل ويحيط بها الشفران الصغيران. غشاء البكارة هذا الغشاء يغطي مدخل المهبل - وبالغشاء فتحة تأخذ أشكالا متعددة.. ووظيفة الفتحة التي بغشاء البكارة هي السماح بمرور دماء الدورة الشهرية و الإفرازات التي تحدث من آن لآخر. الأعضاء التناسلية الداخلية هي الأعضاء المسئولة عن عملية التكاثر (التناسل والإنجاب) - فمن خلالها يتم الحمل والولادة - وتتكون الأعضاء التناسلية الداخلية من: المهبل. عنق الرحم. الرحم. قناتي الرحم (قناتي فالوب /البوقين).

و يختلف الإحليل بين الرجال و السيدات. الإحليل عند الرجال: يبلغ طوله 15 سم تقريبا ( أطول من السيدات). و ينقسم إلى قسمين: الجزء الخلفي يحيط به غدة البروستاتا، و الجزء الأمامي يتواجد داخل الجسم الإسفنجي الذي يعتبر إحدى مكونات العضو الذكري. الإحليل عند السيدات: يبلغ طوله 4 سم تقريبا. و ينتهي بفتحة منفصلة تماما عن الجهاز التناسلي و لكنها قريبة منها.

و يعتبر النفرون الوحدة الوظيفية للكلى حيث تحيط به الأوعية الدموية و يتم تبادل السوائل و المعادن و بقايا المواد الناتجة عن العمليات الحيوية بالجسم حتى يتجمع في النهاية البول. فيمر البول من خلال النفرون إلى الأنابيب الكلوية التي تصب في حوض الكلى الذي يتواصل مع الحالب. و بذلك يمر البول إلى الحالب ثم إلى المثانة ثم إلى خارج الجسم من خلال الإحليل ( مجرى البول). و يصل الدم إلى الكلى من خلال الشريان الكلوي الذي يتفرع من الشريان الرئيسي في الجسم و هو الشريان الأبهر. و بعد أن يتم تنقية الدم في الكلى يعود الدم المنقى مرة أخرى إلى القلب من خلال الوريد الكلوي. الحالب Ureter يوجد حالبان بالجسم كل منهما متصل بإحدى الكليتين. و الحالب عبارة عن أنبوب رفيع يصل بين حوض الكلى و المثانة حيث يعبر البول من خلاله من الكلى إلى المثانة. و يبلغ طوله 8: 10 بوصة. و يتواجد في جدار الحالب عضلات تقوم بالانقباض و الانبساط المستمر كي تقوم بدفع البول الموجود بالحالب إلى أسفل بعيدا عن الكلى حتى يصل إلى المثانة. و يتم تفريغ كمية قليلة من البول من خلال الحالب إلى المثانة كل 10: 15 ثانية تقريبا. المثانة Bladder عبارة عن عضو عضلي مجوف يشبه البالون موجود في منطقة الحوض.

حدثني يونس قال: أخبرنا ابن وهب قال: قال ابن زيد ، في قوله: ( وإنه لعلم للساعة) قال: نزول عيسى ابن مريم علم للساعة حين ينزل. وقال آخرون: الهاء التي في قوله: ( وإنه) من ذكر القرآن ، وقالوا: معنى [ ص: 633] الكلام: وإن هذا القرآن لعلم للساعة يعلمكم بقيامها ، ويخبركم عنها وعن أهوالها. حدثنا بشر قال: ثنا يزيد قال: ثنا سعيد ، عن قتادة قال: كان الحسن يقول: " وإنه لعلم للساعة " هذا القرآن. حدثنا ابن عبد الأعلى قال: ثنا ابن ثور ، عن معمر ، عن قتادة قال: كان ناس يقولون: القرآن علم للساعة. واجتمعت قراء الأمصار في قراءة قوله: ( وإنه لعلم للساعة) على كسر العين من العلم. وروي عن ابن عباس ما ذكرت عنه في فتحها ، وعن قتادة والضحاك. والصواب من القراءة في ذلك: الكسر في العين ، لإجماع الحجة من القراء عليه. إسلام ويب - التحرير والتنوير - سورة الزخرف - قوله تعالى وإنه لعلم للساعة فلا تمترن بها - الجزء رقم26. وقد ذكر أن ذلك في قراءة أبي ، وإنه لذكر للساعة ، فذلك مصحح قراءة الذين قرءوا بكسر العين من قوله: ( لعلم). وقوله: ( فلا تمترن بها) يقول: فلا تشكن فيها وفي مجيئها أيها الناس. كما حدثنا محمد قال: ثنا أحمد قال: ثنا أسباط ، عن السدي ( فلا تمترن بها) قال: تشكون فيها. وقوله: ( واتبعون) يقول - تعالى ذكره -: وأطيعون فاعملوا بما أمرتكم به ، وانتهوا عما نهيتكم عنه ، ( هذا صراط مستقيم) يقول: اتباعكم إياي أيها الناس في أمري ونهي صراط مستقيم ، يقول: طريق لا اعوجاج فيه ، بل هو قويم.

إسلام ويب - التحرير والتنوير - سورة الزخرف - قوله تعالى وإنه لعلم للساعة فلا تمترن بها - الجزء رقم26

وسَبَبُ كثرَتِه نُزولُ البَرَكاتِ وتَوالي الخَيراتِ بسَبَبِ العَدْلِ وعَدَمِ الظُّلمِ، وحينَئِذٍ تُخرِجُ الأرضُ كُنوزَها وتَقِلُّ الرَّغَباتُ في اقتِناءِ الْمالِ لعِلمِهم بقُربِ السَّاعةِ. قَولُه: ((حَتَّى تَكونَ السَّجدةُ الواحِدةُ خَيرًا مِنَ الدُّنيا وما فيها)) أي: إنَّهم حينَئِذٍ لا يَتَقَرَّبونَ إلى الله إلَّا بالعِبادةِ لا بالتَّصَدُّقِ بالمالِ، وقيلَ: مَعناه أنَّ النَّاسَ يَرغَبونَ عَنِ الدُّنيا حَتَّى تَكونَ السَّجدةُ الواحِدةُ أحَبَّ إليهم مِنَ الدُّنيا وما فيها) [2776] يُنظر: ((فتح الباري)) (6/ 491).. انظر أيضا: الْمَطْلَبُ الثَّاني: مَوضِعُ نُزولِه. المَطلَبُ الثَّالِثُ: صِفةُ نُزولِه. القرآن الكريم - تفسير القرطبي - تفسير سورة الزخرف - الآية 61. الْمَطْلَبُ الرَّابِعُ: أوَّلُ أعمالِه بَعدَ نُزولِه. الْمَطْلَبُ الخامِسُ: طَبيعةُ الحَياةِ في عَهدِ عيسى عليه الصَّلاةُ والسَّلامُ.

القرآن الكريم - تفسير القرطبي - تفسير سورة الزخرف - الآية 61

8ـ قوله تعالى: ولقد كَتَبْنا في الزَّبور مِن بعدِ الذِّكرِ أنّ الأرضَ يَرِثُها عباديَ الصالحون (18)، روي عن الإمام الباقر عليه السّلام في تفسير عباديَ الصالحون ، قال: القائم عليه السّلام وأصحابه (19)


.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

وقوله: ( ولا يصدنكم الشيطان) يقول - جل ثناؤه -: ولا يعدلنكم الشيطان عن طاعتي فيما آمركم وأنهاكم ، فتخالفوه إلى غيره ، وتجوروا عن الصراط المستقيم فتضلوا ( إنه لكم عدو مبين) يقول: إن الشيطان لكم عدو يدعوكم إلى ما فيه هلاككم ، ويصدكم عن قصد السبيل ، ليوردكم المهالك ، مبين قد أبان لكم عداوته ، بامتناعه من السجود لأبيكم آدم ، وإدلائه بالغرور حتى أخرجه من [ ص: 634] الجنة حسدا وبغيا.