التوسل بجاه النبي

أو اللهم إنا نسألك بأنك أنت الواحد الأحد. 2- التوسل إلى الله بالعمل الصالح، كما في قصة أصحاب الغار، الذين آواهم المبيت إلى غار في جبل، فانحدرت صخرة فسدت عليهم الغار فتوسل كل واحد منهم إلى الله بعمل صالح عمله، فانفرجت الصخرة فخرجوا يمشون، كما ثبت ذلك في الحديث الطويل المتفق عليه، وهذا ملخص معناه.

حُـكْـمُ التَّـوسُّل بِجَاهِ النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم | موقع نصرة محمد رسول الله

والراجح أن التوسل بالحق والجاه من البدع، فإن الصحابة رضي الله عنهم لما أجدبوا توسل عمر بالعباس رضي الله عنهما أي بدعائه، فلو كان التوسل بالنبي صلى الله عليه وسلم أو بجاهه وحقه جائز لما عدلوا عنه مع شدة حرصهم على الخير. وأما حديث الأعمى فيحمل على أنه أمره بالتوسل بالنبي أي بالإيمان به وتصديقه، وقد أطال شيخ الإسلام النفس في تقرير هذه المسألة في كتابه في التوسل. وانظر الفتوى رقم: 4413. وأما ما سمعته من هذا الرجل فهو كلام باطل، وإن قصد به أن الأموات ينفعون أو يضرون بعد موتهم، وأنه يجوز صرف الدعاء لهم من دون الله، فهو على خطر عظيم. التوسل بالنبي صلى الله عليه عند الإمام أحمد - الإسلام سؤال وجواب. نسأل الله العافية. وقد التقى النبي صلى الله عليه وسلم بالأنبياء لقاء حقيقيا على كيفية لا يعلمها إلا الله تعالى، ودارت بينهم الحوارات التي أخبر بها النبي صلى الله عليه وسلم فكان لقاء معاينة، وحديث مشافهة، فأين في هذا التوسل بالميت أو الغائب؟ فعياذا بالله من الضلالة ونسأله التثبيت على السنة. والله أعلم.

حكم التوسل بجاه النبي - موضوع

والرسول صلى الله عليه وسلم أخبر الصحابي هذا أنه سيدعو له، وأمره أن يصلي ركعتين ويدعو هو أيضًا وعلمه هذا الدعاء. فبعد أن دعا الرسول صلى الله عليه وسلم دعا هذا الأعمى فقال: اللهم إني أتوجه إليك بدعاء نبيك محمد أن تقضي حاجتي. ودليل ذلك نهاية الحديث وهي قوله: اللهم فشفعه في وشفعني فيه. ومعنى هذه العبارة: اللهم اقبل دعاءه في واقبل دعائي فيه. حُـكْـمُ التَّـوسُّل بِجَاهِ النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم | موقع نصرة محمد رسول الله. فهذا الصحابي يتوسل إلى الله بدعاء الرسول صلى الله عليه وسلم ويطلب من الله تعالى أن يقبل دعاء الرسول فيه فيشفى ويقبل دعائه بالرسول فيقبل دعوته. ولكن المتوسلون اعتقدوا أن قوله [بنبيك] [أتوجه بك] دلالة على التوجه بالذات وليس بالدعاء، فاعتقدوا أن الصحابي هذا توجه بذات النبي وجاهه، وهذا غلط لأمور: أولًا: الحديث واضح بطلب الدعاء من الرسول صلى الله عليه وسلم، وواضح إصراره على الدعاء وواضح أن الرسول دعا له، فلو كان معنى التوجه به هو التوجه بذاته لما كان هناك حاجة لهذا الترتيب في الدعاء ولكان علمه دعاء التوجه بذاته وجاهه ولم يدع له، كما يحصل الآن مع المتوسلين بجاه الرسول صلى الله عليه وسلم. ثانيًا: لم يستعمل الصحابة هذا الحديث لا في حياة النبي صلى الله عليه وسلم ولا بعد موته بمعنى التوجه بذاته وجاهه وهو من أعظم الوسائل لإجابة الدعاء لو كان كذلك، بدلالة حال المتوسلين بذاته اليوم.

التوسل بالنبي صلى الله عليه عند الإمام أحمد - الإسلام سؤال وجواب

إذن نكثر، قال: الله أكثر ، فالمسلم إذا دعا وتضرع إلى الله فهو على خير عظيم، مأجور ومثاب، وقد تعجل دعوته وقد تؤجل، لحكمة بالغة، وقد يصرف عنه من الشر ما هو أعظم من المسألة التي سأل، لكن لا يتوسل إلى الله إلا بما شرع، بأسمائه سبحانه وصفاته، أو بتوحيده سبحانه، كما في الحديث: اللهم إني أسألك بأني أشهد أنك أنت الله لا إله إلا أنت الأحد الصمد ، أو بأعمالك الصالحة، تقول: يا رب! أسألك بإيماني بك، وإيماني بنبيك محمد عليه الصلاة والسلام، اللهم إني أسألك بحبي لك أو بحبي لنبيك محمد عليه الصلاة والسلام، أو اللهم إني أسألك ببر لوالدي، أو عفتي عما حرمت علي يا رب، أو ما أشبه ذلك، تسأله بأعمالك الصالحة التي يحبها وشرعها .

ثالثًا: في السنة الشريفة شرح وتوضيح لمعنى السؤال به صلى الله عليه وسلم. ففي حياته وحينما كان يخطب جاءه رجل وطلب منه الدعاء بنزول المطر فدعا له، وبعد موته صلى الله عليه وسلم وعندما أصاب المسلمين ما أصابهم من القحط جاء عمر ابن الخطاب إلى العباس عم النبي صلى الله عليه وسلم وطلب منه دعاء الله تعالى بأن يغيثهم الله تعالى بالمطر – وهو كما قلنا القسم الثالث من التوسل – فدعا العباس رضي الله عنه وأرضاه فسقوا وفي أثناء ذلك قال عمر: اللهم إنا كنا نتوسل إليك بنبينا صلى الله عليه وسلم فتسقينا وإنا نتوسل إليك بعم نبينا فاسقنا. فبعد أن دعا العباس رضي الله عنه دعا عمر رضي الله عنه فقال: اللهم إنا كنا نتوسل إليه بدعاء نبيك محمد صلى الله عليه وسلم وهو حي فتسقينا والآن بعد موته نتوسل إليك بدعاء عمه العباس رضي الله عنه اللهم فاسقنا. إذا فتوسل الصحابة بالنبي صلى الله عليه وسلم كان توسلهم بدعائه لأنه هنا في هذا الحديث شبَّه توسله بالعباس رضي الله عنه بتوسله بالنبي صلى الله عليه وسلم. كيف توسل بالعباس؟ طلب منه الدعاء لله تعالى. وهنا يحاول بعضهم تبرير فعل عمر رضي الله عنه بقولهم: في هذا الحديث دلالة على جواز التوسل بالمفضول – العباس – مع وجود الفاضل – النبي صلى الله عليه وسلم – نقول: لا، ليس كذلك.