خطبة بر الوالدين: صحة حديث اذكروا محاسن موتاكم

فقد تم ذكر الإحسان إلى الوالدين بعد عبادة الله وهو ما يدل على أهمية هذا الأمر والمكانة الكبيرة للوالدين في الإسلام. في سورة لقمان الآية ١٤ قال تعالى: ﴿ وَوَصَّيْنَا الْإِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْنًا عَلَى وَهْنٍ وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ (14) وَإِنْ جَاهَدَاكَ عَلَى أَنْ تُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلَا تُطِعْهُمَا وَصَاحِبْهُمَا فِي الدُّنْيَا مَعْرُوفًا وَاتَّبِعْ سَبِيلَ مَنْ أَنَابَ إِلَيَّ ثُمَّ إِلَيَّ مَرْجِعُكُمْ فَأُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ﴾. ففي هذه الآية تم ذكر التوصية على الوالدين مباشرة دلالة على أهمية هذا الأمر. وتم ذكر شكر الوالدين بعد شكر الله سبحانه وتعالى مباشرة دلالة على المكانة العالية للوالدين. خطبه عن بر الوالدين. وفي سورة النساء الآية ٣٦ قال تعالى: ﴿وَاعْبُدُوا اللَّهَ وَلا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئاً وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً﴾. فقد تم ذكر الإحسان إلى الوالدين بعد عبادة الله وحده. الأحاديث النبوية التي يمكن ذكرها في خطبة قصيرة عن بر الوالدين وهناك الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة التي توضح أهمية طاعة الوالدين، والثواب الكبير لطاعاتهما ومن ضمن هذه الأحاديث التي يمكن ذكرها في خطبة قصيرة عن بر الوالدين ما يلي: فقد ذهب رجل إلى سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم- وقال: من أحق الناس بحسن صحابتي؟ قال:" أمك ".

  1. خطبه عن بر الوالدين
  2. خطبه بر الوالدين doc
  3. خطبه بر الوالدين عبد الرزاق
  4. صحة حديث اذكروا محاسن موتاكم
  5. لا تذكروا محاسن موتاكم! | موقع الترند العربي
  6. عالم بالأزهر يجيب: ما مدى صحة حديث «اذكروا محاسن موتاكم»؟
  7. هل حديث (اذكروا محاسن موتاكم ) صحيح؟ - موضوع سؤال وجواب

خطبه عن بر الوالدين

آخر تحديث: سبتمبر 26, 2021 خطبة قصيرة عن بر الوالدين الإسلام دين كامل يهتم بتنظيم كل أمور الحياة، فهو يعلمنا كيف نحيا حياة كريمة نسعد بها ويرضى عنها الله، فلا يقتصر ديننا الحنيف على العبادات فقط، ولكنه يهتم بأدق تفاصيل حياتنا. ومن أهم الأمور التي حثنا عليها ديننا الحنيف هي بر الوالدين، ولذلك فهو من المواضيع الهامة والتي يجب ذكرها في الخطب للتوعية بضرورتها، ونعرض في هذا المقال خطبة قصيرة عن بر الوالدين. خطبة عن بر الوالدين - موضوع. مقدمة خطبة قصيرة عن بر الوالدين بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله، نبي الرحمة الذي بُعث رحمة للعالمين وعلى أله وصحبه أجمعين، أما بعد: فيا عباد الله إن للوالدين مكانة عظيمة في ديننا الحنيف وقد أوصانا الله سبحانه وتعالى عليهما كثيرًا، فديننا دين الرحمة والإحسان. ومن أهم مبادئ الإسلام هي إنشاء أسرة مستقرة فالأسرة هي وحدة بناء المجتمع الإسلامي، ولذلك فهناك أسس لتربية الأبناء لينشئوا نشأة إسلامية صالحة. وفي نفس الوقت فهناك أسس لمعاملة الأبناء مع آبائهم وقد حثنا الإسلام على بر الوالدين ونهى عن عصيانهم أو التسبب في إيذائهم، فالوالدين لهما مكانة عظيمة في الإسلام وينبغي مراعاة هذا الأمر. شاهد من هنا: خطبة عن جبر الخواطر وتطييب النفوس خطبة قصيرة عن بر الوالدين (مكانة الوالدين في الإسلام) وقبل أن نتحدث عن بر الوالدين فينبغي أولًا أن نقوم بتوضيح مكانة الوالدين في الإسلام وكم وصانا ديننا الحنيف عليهما: في سورة الإسراء ٢٣-٢٤ قال تعالى: ﴿وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِنْدَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُلْ لَهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا * وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُلْ رَبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا﴾.

خطبه بر الوالدين Doc

ثم إن كان الأبوان مسلمَينِ فقيرَينِ محتاجيْن ففرضٌ على الابن أن يُنفق عليهما فيطعهما ويكسوهما ويسكنهما. كما أنه يجب على الابن المسلم أن يُزوّج أباه المسلمَ الفقيرَ إن كان محتاجًا للزواج وشقّت عليه العزوبة، فإن ترك الولدُ إعفافَ أبيه بالزواج مع كون الولد موسرًا وتأذّى الوالدُ أذًى شديدًا من العزوبة فإنه يكون عاقًا لأبيه. والأحاديث التي وردت في الحثِّ على برِّ الوالدين والتي وردت في النهي عن عقوق الوالدين كثيرة، منها ما جاء عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: سألت النبيَّ صلى الله عليه وسلم أيّ العمل أحبّ إلى الله تعالى؟ قال: " الصلاة لوقتها " قلت ثم أي؟ قال: " برُّ الوالدين " رواه البخاري ومسلم. خطبه بر الوالدين doc. وعن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما عن النبيِّ صلى الله عليه وسلم قال: " من الكبائر شتمُ الرجلِ والديْهِ " قال: "يا رسول الله وهل يشتم الرجلُ والديه؟ " قال: " نعم، يسُبُّ أبا الرجل فيسبُّ أباهُ، ويسبُّ أُمَّه فيسبُّ أمه " رواه البخاريّ ومسلم. إن كثيرًا من الأبناء يعاملون ءاباءهم وأُمهاتهم معاملة غير حسنة، ويُغلظون لهم القول ولا يعاملونهم بالأدب والاحترام، بل يصل بهم الأمر أحيانًا إلى حدّ الشتم و الضرب لمجرّد أن أباه لم يشترِ له سيارة جديدة أولم يُعطِهِ من المال ما يريده ليصرفه على ملذاته وطيشه، أو لمجرد أن أمَّه لم تنفّذ له طلبه على النحو الذي يُحبه ويهواه، مع العلم بأن الله فرض بِرَّهما وحَّرم عقوقهما، وقد كان الحريُّ به أن يقدّم لهما المساعدة ويعينهما على مواجهة المتاعب بدل أن يكون فظًّا معهما غليظ القلب بذيء اللسان.

خطبه بر الوالدين عبد الرزاق

ويقول في معاملة الزوجة:"وَعَاشِرُوهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ" (النساء /19). فهناك فرق بين المصاحبة والمعاشرة.. فالمصاحبة لا تنفك ما دامت السماوات والأرض... والمعاشرة قد تنفض وتنتهي بالطلاق أو الخلع مثلاً" لذلك رهب الرسول من تفضيل الزوجة على الأم ففي رواية في (الكبائر للذهبي الدمشقي / 32) وردت عن علقمة وأمه.. ثم قام على شفير قبره وقال:" يا معشر المهاجرين والأنصار.. من فضل زوجته على أمه فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين لا يقبل الله منه صرفاً ولا عدلاً إلا أن يتوب إلى الله عز وجل ويحسن إليهما ويطلب رضاهما ، فرضا الله من رضاهما وسخط الله من سخطهما " وفي الحديث الصحيح.. خطبة الجمعه عن " بر الوالدين " للشيخ الدكتور سعود الشريم حفظه الله - YouTube. :"رضا الله في رضا الوالد وسخط الله في سخط الوالد"(الترمذي). وفي رواية أخري " رضا الرب تبارك وتعالى في رضا الوالدين وسخط الله تبارك وتعالى في سخط الوالدين "(البزار والترغيب والترهيب). ورهب الرسول صلي الله عليه وسلم من عقوق الوالدين والإساءة إليهما فقال " كل الذنوب يؤخر الله فيها ما يشاء إلى يوم القيامة إلا عقوق الوالدين فإن الله يعجله لصاحبه في الحياة قبل الممات "(الحاكم). عباد الله:"وحذر الإسلام:"من غضب الوالدين على الولد والدعاء عليه لأنه دعاء مستجاب.. فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلي الله عليه وسلم وصاحب جريج.

وإن من الخطأ الذي يقع فيه بعض الشباب الغفلةَ عن والديه والانشغال عنهما، بدعوى طلب العلم أو حفظ القرآن، أو الدعوة إلى الله، وهذا من تقديم المستحب على الواجب، وارتكاب المحظور من أجل تحصيل المندوب. قال هشام بن حسان: قلت للحسن: إني أتعلم القرآن، وإن أمي تنتظرني بالعشاء، قال الحسن: "تعشَّ العشاء مع أمِّك تَقَرُّ به عينُها، فهو أحب إليَّ من حَجَّةٍ تحجُّها تطوعًا". عباد الله، إن عقوق الوالدين من كبائر الذنوب؛ كما قال صلى الله عليه وسلم: "الكَبَائِرُ: الإِشْرَاكُ بالله، وَعُقُوقُ الوالدين، وقتل النَّفس، وَاليَمِينُ الغَمُوس"؛ متفق عليه. خطبة الجمعة: أهمية بر الوالدين في الإسلام. فعلى من ابتُلي بذلك أن يبادر بالتوبة النصوح، قبل أن يندم حين لا ينفع الندم. أيها المسلمون، هناك ولله الحمد صورٌ مشرقة كثيرة للبر في هذا الزمن، فقد وُجِدَ من استقال أو تقاعد من وظيفته من أجل والديه، وهناك من قَسَمَ ماله بينه وبين والديه، وهناك من تبرع بشيء من أعضائه لهما، وهناك من انتقل إلى بلد أخرى تلبية لرغبتهما، وهناك من ترك السفر والسياحة والنزهة من أجل ملازمتهما، والمبيتِ عندهما، فكيف يستكثر بعضُ الناس الجلوس معهما ساعة من نهار، أو صلتهما بجزءٍ يسير من الراتب الشهري، أو صحبتهما في زيارة قريب، أو عيادة مريض، أو حضور جماعة.

والحديث لا يشمل: 1- باب بيان الجرح والتعديل. 2- باب القضاء للوصول إلى الحق. وإنما في الأمور العامة: أ- مثل الخطب. ب- والمقالات. ت- والكلام العام ونحو ذلك. فلا يجوز في هذه الحالات: 1- ذكر موتى المسلمين بسوء. عالم بالأزهر يجيب: ما مدى صحة حديث «اذكروا محاسن موتاكم»؟. 2- ونبش قبورهم بالسوء. 3- وذكر مساوئهم حتى لو كانت موجودة لأنها غيبة للميت فتكون أشد إثماً من غيبة الحي المنهي عنها. بل إن نصوص القرآن والسنة في النهي عن الغيبة عامة أو مطلقة للحي والميت، وإذا لم تكن العيوب موجودة فيه فهذا بهتان وإثمه أعظم من الغيبة. والله أسأل أن يحفظنا جميعاً عن الغيبة والنميمة والإيذاء المادي والمعنوي وسوء الأخلاق وأن يوفقنا لمكارم الأخلاق والاقتداء بالرسول العظيم صاحب الخلق العظيم. آمين يا رب العالمين.

صحة حديث اذكروا محاسن موتاكم

وهل يحرّم الشرع بيان ذلك للناس؟! لا ندعي أننا نقف على باب الجنة ونملك تصاريح الإذن بالدخول، والعياذ بالله، وإنما ندعوا إلى إعطاء صاحب كل موقف مكانه المناسب، فثمة فرق بين الحكم على المصير الأخروي لشخص، وبين بيان مواقفه الدنيوية. نسأل الله السلامة _____________________________________________ *كاتب أردني، وباحث في الجامعة الإسلامية العالمية بماليزيا المقال لا يعبر عن موقف أو راي الجزيرة مباشر وإنما يعبر عن رأي كاتبه

لا تذكروا محاسن موتاكم! | موقع الترند العربي

الرئيسية إسلاميات متنوعة 05:53 م الأربعاء 26 فبراير 2020 الدكتور عطية صقر كتبت – آمال سامي: في تصريح خاص لمصراوي، أكدت الدكتورة سحر عزت، أستاذة ورئيس قسم الحديث وعلومه بجامعة الأزهر فرع السادات، أن الحديث المتداول "اذكروا محاسن موتاكم" هو حديث ضعيف، وقالت إن في صحيح البخاري ما يشبه نفس المعنى وهو: "لا تسبوا الأموات فإنهم أفضوا إلى ما قدموا"، وحول ما إذا كان المسلمون شهودا على المتوفى تقول سحر انه لا أحد يعلم من هو مقبول عند الله، "مفيش داعي نجيب في سيرة المتوفى فهو بين يدي الله وهو من يتولى أمره". حديث اذكروا محاسن موتاكم ابن باز. وكانت لجنة الفتوى الدائمة بالمملكة العربية السعودية قالت في فتوى سابقة لها إن هذا الحديث غير صحيح، وقالت انه ليس هو نص الحديث، حيث روى أبو داود والترمذي والحاكم والبيهقي عن ابن عمر رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: "اذكروا محاسن موتاكم، وكفوا عن مساويهم"، لكنه غير صحيح؛ حسبما أكدت لجنة الفتوى، لأن في سنده عمران بن أنس المكي ، قال فيه البخاري: منكر الحديث، وقال العقيلي: لا يتابع على حديثه. وللدكتور عطية صقر مفتي الجمهورية الأسبق فتوى حول معنى اذكروا محاسن موتاكم وهل يتعارض مع حديث الرسول: ما أثنيتم عليه خيرا وجبت له الجنة ، ومن قلتم عنه شرا وجبت له النار، أنتم شهداء الله فى الأرض.. يقول صقر إن من المشاهد أنه عندما يموت إنسان له شأن فى الدنيا يتحدث الناس عنه إما بالخير وإما بالشر، والحديث بالخير إشادة بذكره وتكريم له ، وتعزية لأهله أن الناس راضون عنه ، والحديث بالشر تشويه لسمعته وإهانة له ، وزيادة ألم على أهله ، وقد يقصد به التشفى الذى يورث الأحقاد التى ربما تؤدى إلى نزاع يحتدم ويشتد وتكون له آثاره السيئة.

عالم بالأزهر يجيب: ما مدى صحة حديث «اذكروا محاسن موتاكم»؟

تاريخ النشر: السبت 20 جمادى الأولى 1424 هـ - 19-7-2003 م التقييم: رقم الفتوى: 35054 243457 0 529 السؤال ما درجة حديث: (اذكروا محاسن موتاكم)؟ الإجابــة الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فالحديث رواه أبو داود والترمذي من حديث عمران بن أنس المكي عن عطاء عن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: اذكروا محاسن موتاكم، وكفُّوا عن مساويهم. صحة حديث اذكروا محاسن موتاكم. قال أبو عيسى الترمذي: هذا حديث غريب، سمعت محمدًا - يعني البخاري رحمه الله - يقول: عمران بن أنس المكي منكر الحديث، وروى بعضهم عن عطاء عن عائشة. اهـ والحديث حكم عليه الشيخ الألباني -رحمه الله- بالضعف. والله أعلم.

هل حديث (اذكروا محاسن موتاكم ) صحيح؟ - موضوع سؤال وجواب

3ألف مشاهدة من هو صاحب ديوان ادفنوا موتاكم وانهضوا يوليو 8، 2016 اسئلة ✦ متالق ( 132ألف نقاط) 45 مشاهدة اشرح وذكرت نفسي منه عند امتعاضها محاسن تعفو الذنب من كل مذنب أبريل 12، 2021 272 مشاهدة ماهي محاسن نقل الحركة بالسيور أبريل 11، 2021 في تصنيف التعليم الاعدادي فيزياء 274 مشاهدة ماهي محاسن نقل الحركة بالإحتكاك 587 مشاهدة ماهي محاسن ومساوئ نقل الحركة بالسلاسل مارس 25، 2021 4. 1ألف مشاهدة ماهي محاسن ومساوئ نقل الحركة بالسيور والسلاسل 64 مشاهدة وذكرت نفسي منهو عند امتعاضها محاسن تعفو الذنب عن كل مذنب مارس 10، 2020 94 مشاهدة ضد كلمة محاسن مارس 2، 2020 93 مشاهدة شرح بيت وذكرت نفسي منه عند امتعاضها محاسن تعفو الذنب من كل مذنب مارس 3، 2020 302 مشاهدة ماهي محاسن و مساوئ نقل الحركة بالسلسلة يناير 28، 2020 مجهول

فقال النبيُّ صلَّى الله عليه وسلَّم: وجبَتْ. ثم مرُّوا بأُخرى فأَثْنَوا عليها شرًّا، فقال: وجبَتْ. فقال عُمرُ بنُ الخَطَّابِ رضِيَ اللهُ عنه: ما وجبَتْ؟ قال: هذا أثنيتم عليه خيرًا، فوجبت له الجنَّةُ، وهذا أثنيتم عليه شرًّا، فوجبت له النارُ؛ أنتُم شهداءُ اللهِ في الأرضِ". وهنا لم ينهاهم الرسول صلى الله عليه وسلم عن ذكر الميت بالشر، والنهي عن سب الأموات جاء فقط للمسلمين والصالحين. حيث ان الكافر والمنافق والمفسدين في الأرض فلا ضرر من ذكر شرهم لتحذير الناس من الإقتداء بهم، أو التحلي بأخلاقهم، وبذلك فإن ديننا الإسلامي يقر أن الداعي لذكر الأموات بالشر هو حاجة شَرعية. هل حديث (اذكروا محاسن موتاكم ) صحيح؟ - موضوع سؤال وجواب. اقرأ: اطلبوا العلم ولو في الصين اذكروُا محاسِن موتاكم أهل الحديث " اذكروا محاسن موتاكم، وكفوا عن مساويهم" ، ذكر هذا الحديث أبو داود في الأدب. والترمذي في الجنائن من حديث معاوية بن هشام عن عمران بن أنس المكي عن ابن عمر رفعه بهذا. وأيضاً قال الترمذي والطبراني أنه غريب، بينما قال الحاكم أنه صحيح الإسناد ولكن لم يخرجه. وفي البخاري عن مجاهد عن عائشة مرفوعاً: "لا تسبوا الأموات، فإنهم قد أفضوا إلى ما قدموا". ولأبي داود من حديث وكيع عن هشام ابن عروة عن أبيه عنها مرفوعاً: "إذا مات صاحبكم فدعوه لا تقعوا فيه".

السبت 26/فبراير/2022 - 10:39 م ما حكم اذكروا محاسن موتاكم "اذكروا محاسن موتاكم" كلمة شائعة وتتكرر باستمرار على ألسنة العامة عندما يذكر ميت بسوء أو خلافه فيرد البعض بهذه الجملة المتداولة، البعض قال إنها حديث نبوي صحيح، بينما البعض الآخر قال إنها مقولة، بينما آخرون أكدوا أنها حديث ضعيف. وحول هذه الجملة، قال الدكتور مختار مرزوق عبدالرحيم، أستاذ التفسير وعلوم القرآن بكلية أصول الدين جامعة الأزهر فرع أسيوط، إن "اذكروا محاسن موتاكم" هذا الحديث المسئول عنه قد اختلف في الحكم على إسناده فقد ضعفه بعضهم، لكن يبدو أنه حسن بشواهد، كما قال الشيخ شعيب الأرناؤوط. وأضاف فى رده على سائل من من المتابعين عبر وسائل التواصل الاجتماعي "فيسبوك" يقول: ما مدى صحة حديث "اذكروا محاسن موتاكم"؟ إنه جاء في كتاب روضة المحدثين، فعن اﺑﻦ ﻋﻤﺮ ﺭﺿﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﻤﺎ ﻗﺎﻝ: ﻗﺎﻝ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ: اﺫﻛﺮﻭا ﻣﺤﺎﺳﻦ ﻣﻮﺗﺎﻛﻢ ﻭﻛﻔﻮا ﻋﻦ ﻣﺴﺎﻭﻳﻬﻢ" ولكن هذا الحديث ﺇﺳﻨﺎﺩﻩ ﺿﻌﻴﻒ. وأشار إلى أن ظاهر الشرع يشهد له لأن الميت قد أفضى إلى ربه وسبه يؤذي غيره من أقاربه لما ورد في صحيح البخاريﻋﻦ ﻋﺎﺋﺸﺔ ﺭﺿﻲ اﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﺎ، ﻗﺎﻟﺖ: ﻗﺎﻝ اﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ: «ﻻ ﺗﺴﺒﻮا اﻷﻣﻮاﺕ، ﻓﺈﻧﻬﻢ ﻗﺪ ﺃﻓﻀﻮا ﺇﻟﻰ ﻣﺎ ﻗﺪﻣﻮا» ومعنى (ﺃﻓﻀﻮا ﺇﻟﻰ ﻣﺎ ﻗﺪﻣﻮا) ﻭﺻﻠﻮا ﺇﻟﻰ ﻣﺎ ﻋﻤﻠﻮا ﻣﻦ ﺧﻴﺮ ﺃﻭ ﺷﺮ ﻓﻴﺠﺎﺯﻳﻬﻢ اﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺑﻪ، بينما جاء في صحيح الجامع ما يلي: "ﻻ ﺗﺴﺒﻮا اﻷﻣﻮاﺕ ﻓﺘﺆﺫﻭا اﻷﺣﻴﺎء".