لي كوان يو | من طرائف العرب في الجاهلية

هذا الإجراء جذب المستثمرين الأجانب مع إعطائهم امتيازات ضريبية، وضمانات قانونية، وحمايتهم، استعانت الهيئة بخبراء من برنامج التنمية في الأمم المتحدة، واستطاعت الترويج للاستثمار في سنغافورة، وتقديم الضمانات، مع التركيز على أربع صناعات أساسية، هي بناء وصناعة السفن، وهندسة المعادن، والكيماويات، والأدوات الكهربائية. واختار رئيس الوزراء لي كوان يو أفضل العلماء والخريجين المؤهلين من جامعات أجنبية للعمل بهذه اللجنة، واختار لها رئيسًا مؤهلًا استطاع أن يجعل منها مؤسسة ناجحة، وكانت تعقد ندوات مع مديري الشركات متعددة الجنسيات للاستماع لمشاكلهم القانونية وغيرها. نجحت سياسة اللجنة في جذب شركات النفط الكبرى، مثل شل، وأيسو، وأنشئت المصافي النفطية، ومصانع التكرير، وبحلول التسعينات أصبحت ثالث أكبر مركز لتكرير النفط في العالم بعد هيوستون ونوتردام، وثالث أكبر مركز لتجارة النفط بعد نيويورك ولندن، وأصبحت منتجًا رئيسًا للبتروكيماويات على مستوى العالم. كان من أكثر مهام لي كوان يو إلحاحًا توفير فرص عمل مستقرة للشعب بعد الاستقلال، نظرًا لنسب البطالة المرتفعة حينها. ساعدت السياحة، ولكنها لم تحل المشكلة تمامًا. بالتشاور مع خبير الاقتصاد الهولندي ألبرت ينسآميوس، أنشأ لي المصانع، وركز على الصناعة التحويلية في البداية.

لي كوان يو

قاد تيار الانفصال عن ماليزيا ونجح في مسعاه عام 1965 بتحول سنغافورة إلى جمهورية قائمة بذاتها. ونقل عنه رفاقه أنه كان يطمح في وحدة ماليزية سنغافورية كبديل عن الانفصال، لكن ذلك المسعى فشل، وأنه لحظة الإعلان عن انفصال سنغافورة أجهش بالبكاء. فرض لي سيطرة تامة على الحياة السياسية في البلاد وعلى حرية التعبير والمعارضة وكان يؤمن بأن ضمان الاستقرار الاقتصادي والأمني هما خطان أحمران لا يمكن غض الطرف عنهما. نهضة سنغافورة منذ وصل لي كوان إلى هرم السلطة في بلاده، كانت لديه رؤية واضحة لتطوير بلده، تتجسد أساسا في فرض سلطة الدولة لتحقيق نهضة اقتصادية. وعلى الرغم من الانتقادات التي وجهت له لتقييده حرية التعبير في بلاده، ومحاصرته للمعارضة، وفسحه المجال لسيطرة التنظيم الذي أسسه على الحياة السياسية في البلاد، إلا أن لي تمتع بسمعة طيبة لدى مواطني سنغافورة، بعدما تمكن من جعلها تجربة اقتصادية ناجحة، أوصلتها لمصاف نمور آسيا. بدأت حكاية لي مع تنمية سنغافورة عام 1971 عندما قررت بريطانيا إنهاء وجودها العسكري وإغلاق ثكنتها الكبرى في البلاد، وهي الثكنة التي كانت توظف نحو خمسين ألف مدني وتمثل خمس الدخل القومي لسنغافورة.

لي كوان يو قصة سنغافورة

الآن الكثير من المبدعين والناجحين يرحلون إليها، وبعضهم حمل جنسيتها، كما فعل مؤخرا أحد مؤسسي موقع الفيسبوك الذي تخلى عن الجنسية الأمريكية- جزئيا بسبب الضرائب المرتفعة- ( استقطاب العقول الماهرة من أهم السياسات التي تنتهجها سنغافورة). لي نفسه يذهب للعديد من البلدان كي يعطي محاضرات تقدم وصفات للنجاح والتفوق. في أحد زياراته جاء إلى السعودية عام 2009 وألقى محاضرة في منتدى جدة الاقتصادي ثمينة بعنوان " لو كنت سعوديا.. ماذا سأفعل ؟". لكن من هو لي كوان يو وماذا فعل ؟ من المهم أن نتعرف على شخصيتة القيادية، وعلى الخيارات التي اتخذها وأسهمت بقفزة بلده خلال عقود. أنه بجانب مهاتير محمد، أحد أكثر الأمثلة تميزا في بناء البلدان الناجحة. على الرغم من العداوة بينه وبين مهاتير، إلا أن الرجلين يجتمعان بميزة واحدة وهي العملية والواقعية. يصر الصحافي بليت حول معرفة الفلسفات النظرية التي يستمد منها سياساته، ولكن لي كوان يو يقول إنه مطلع ومهتم بالفلسفات الفكرية والاقتصادية، ولكنه غير معني بها. يقول يو لا يهم فعلا التسمية " يمكن أن تسميني برجماتيا نفعيا. لكن هذا لا يهم ". المهم هو تطبيق سياسات عملية مفيدة، ويضيف " أنا مهتم فعلا بما يعمل ".

Follow @hekams_app لا تنسى متابعة صفحتنا على تويتر

ذات صلة من طرائف العرب قصة فاوست العالمية قصة مواعيد عرقوب كان العرب في الجاهلية يمتدحون الوفي الصادق في كلامه، ويذمون مخلف الوعد، ويتعلق بهذا الخلق المذموم لديهم قصة مشهورة صارت مثلًا يذم كل من يخلف مواعيده، فَيقال: كمواعيد عرقوب، فعرقوب كان رجلًا يهوديًا يعيش في يثرب، وله أخ محتاج، وكان لعرقوب نخلة في بيته وعد أخاه أن يعطيه شيئًا من ثمرها إذا أثمرت، فلما أثمرت النخلة، رجع أخوه ليطلب منه ما وعده به. [١] فقال له عرقوب: عد إليَّ إذا أصبحت الثمار بلحًا، فذهب أخوه وعاد إليه مرة أخرى عندما صارت الثمار بلحًا، فصرف عرقوب أخاه بقوله: عد إليَّ إذا أصبحت الثمار زهوًا، فذهب أخوه وعاد له وقد أصبحت الثمار كذلك [١]. فأطل عرقوب على أخيه وقال له: عد إليَّ عندما تصبح الثمار رُطبًا، فذهب ثم عاد إليه عندما أصبحت الثمار رطبًا، فصرفه عرقوب حتى تصبح الثمار تمرًا، فاصطبر الأخ على أمل أن يعطيه من الثمار إذا صارت تمرًا، فلما صارت تمرًا ذهب عرقوب إلى الشجرة ليلًا فقطف ثمارها، وولم يترك لأخيه شيئًا منها، فلمّا اشتهرت القصة صار عرقوب مضربًا للمثل في خلف الوعد، وقد ذمه الشعراء في أبيات مختلفة؛ لأنه عمد إلى خلف وعده مع قدرته على تنفيذه، وفي هذا مذمة لكل من يخلف وعدًا كان قادرًا على إنجازه لصاحبه [١].

عادات العرب في الجاهلية

يقول الألوسي في كتاب "بلوغ الآرب في معرفة أخبار العرب" أنّ العرب عرفت ست عشرة أنواع من الولائم. الخُرسُ: وهو الطعام الذى يقدّم بمناسبة الولادة. العقيقة: الوليمة التى تعدُّ في اليوم السابع من ولادة مولود جديد في البيت. الأعذار: وهي وليمة تُقام عند الختان. ذو الحذاق: وهي وليمة تعدّ لحافظ القرآن، وتعتبر من الولائم التى استحدثت بعد الإسلام. الملاك: وهي الوليمة التى تُقام بمناسبة الخطبة، تأتي بعدها وليمة العرس. الوضيمة: وهو لفظ يطلق على الولائم التي تحضّر بمناسبة التعازي. الوكيرة: وهي وليمة مناسبتها تجديد المسكن أو بناء بيت جديد، وهي مأخوذة من كلمة "وكر". العقيرة: وهي وليمة تصنع عند رؤية هلال رجب. التحفة والشُندُخ، موائد سخية للضيوف، ومثلها القرى، التي تعتبر من أشهر الولائم، وتقام عادة ترحيباً بالضيف. من طرايف العرب في الجاهليه قصص العرب في الجاهليه. النقيعة: وهي وليمة تُقام عند قدوم شخص من السفر، وقيل هي الوليمة التى يقيمها القادم من السفر. المأدبة، وهي الوليمة، ولها معانٍ أخرى، فمثلاً تعبير "مأدبة الله" هو إشارة إلى القرآن الكريم. الجفلى: تستخدم بمعنى المأدبة، وهي أيضاً دعوة الناس إلى الطعام، يقابلها النقرى، وهي وليمة تخص دعوتها أناساً محددين.

كتب من طرائف العرب - مكتبة نور

شن الغارات والحروب عل بعضهم بعضاً للسلب والنهب فالقبيلة القوية تغير على الضعيفة ليسلُبها مالها º إذ لم يكن لهم حكم ولا شرع يرجعون إليه في أغلب الأوقات وفي أكثر البلاد. ومن أشهر حروبهم حرب داحس والغبراء التي وقعت بين عَبس من جهة, وذبيان وفزارة من جهة أخرى. وحرب البسوس حتى قيل: أشأم من حرب البسوس التي دامت كذا سنة وكانت بين بكر وتغلب. كتب من طرائف العرب - مكتبة نور. وحرب بُعاث التي وقعت بين الأوس والخزرج بالمدينة النبوية قبيل الإسلام. وحرب الفِجار التي دارت بين قيس عيلان من جهة وبين كنانة وقريش من جهة مقابلة، وسميت حرب الفِجار لأنها وقعت في الأشهر الحرم. هذه معظم العادات السيئة التي كانت في المجتمع العربي قبل الإسلام وهي كما مرَّت تحيل المجتمع إلى مجتمع ساقط هابط لا سعادة فيه ولا هناء إلا أنه إزاء ذلك كانت فيه كمالات نوردها تحت عنوان: من العادات الحسنة عند العرب في الجاهلية: 1. الصدق والمراد به صدق الحديث وهو خلق كريم عُرف به العرب في الجاهلية قبل الإسلام فزاده الإسلام تقريراً وتمتيناً. 2. قِرى الضيف وهو إطعامه، وهو من الكرم الذي يحمد صاحبه عليه ، ويحمد له ويثنى به عليه فجاء الإسلام بتقريره وتأكيده إذ قال رسول الله-صَلَّى اللهُ عَلَيهِ وسَلَّمَ-: (من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم ضيفه).

المرأة الحُرة كانت لها مكانة عظيمة عند العرب حتى قبل الإسلام، وكانت من النساء من تختار زوجها حتى قبل الإسلام. ومنهن من كانت تتدخل في أن تُجِير إنساناً مطْروداً أو مظلوماً أو ما إلى ذلك... وإلى جِوار ذلك هناك مجتمع الجَواري أو مجتمع الإماء، ومنهن من كانت لها سلوك سَيّئ أو ما إلى ذلك، وكان ذلك معْروفاً. نجد الشِّعْر الجاهلي صوَّر المرأة بصوَر مخْتلفة، وهذه الصوَر منها صوَر مقْبولة، ومنها صوَر مَرفوضة.