حكم لعب الشطرنج صالح الشيخ

كما روي مسلم أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "من لعب بالنردشير فكأنما صبغ يده في لك خنزير ودمه. قال النووي رحمه الله: وهذا الحديث هو حجة الشافعي والجمهور في تحريم اللعب بالنرد، والنرد أو النردشير. هو ما يعرف ألان بالزهر المستخدم في الطاولة أو غيرها من الألعاب. كما أنه من الوارد إن سئل عبد الله بن عمر رضي الله عنهما عن الشطرنج فقال: هي شر من النرد. وعن الذهبي رحمه الله قال: وأما الشطرنج فأكثر العلماء على تحريم اللعب سواء كان برهن أو بغيره إما بالبرهن فهو قمار بلا خوف وأما إذا خلا عن الرهن فهو أيضا قمار حرام عند أكثر العلماء. حكم لعب الشطرنج، وجوائز المسابقات | لفضيلة الأستاذ الدكتور صلاح الصاوي. وسئل النووي رحمه الله عن اللعب بالشطرنج حرام أم جائز؟ فأجاب رحمه الله: إن فوت به صلاة عن وقتها أو لعب بها عوض فهو حرام، ولا مكروه عند الشافعي وحرام عند غيره. وجاء في حديث جابر بن عمير رضي الله عنه، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: كل شيء ليس من ذكر الله عز وجل فهو لهو أو سهو إلا أربع خصال، مشي الرجل بين الغرضين، وتأديبه فرسه، وملاعبته أهله، وتعلم السباحة صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم. حكم لعب الشطرنج إذا لم يلهي عن الصلاة سئل أحد الأشخاص الإمام ابن باز وقال: أرجو توضيح حكم لعب الشطرنج، حيث انه لا يضيع الصلاة مع الجماعة.
  1. الموقع الرسمي لفضيلة الشيخ / محمد بن صالح بن عثيمين رحمة الله تعالى - حكم لعب الشطرنج بالضوابط الشرعية
  2. حكم لعب الشطرنج على الكمبيوتر - إسلام ويب - مركز الفتوى
  3. حكم لعب الشطرنج، وجوائز المسابقات | لفضيلة الأستاذ الدكتور صلاح الصاوي

الموقع الرسمي لفضيلة الشيخ / محمد بن صالح بن عثيمين رحمة الله تعالى - حكم لعب الشطرنج بالضوابط الشرعية

دار الإفتاء والأصل في الإباحة صرح الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، أن هناك اختلاف بين العلماء في جواز لعب الشطرنج أو تحريمه. فإن لعب الشطرنج إذا كان على عوض أو أدى إلى ترك واجب أو وقوع ضرر أو ارتكاب أي من المحرمات مثل الكذب أو غير ذلك. فهو حرام ولا يجوز شرعًا، أما إذا خلا من هذه المخالفات فهو حلال عند الإمام أبي يوسف من الحنفية. وهو صائب أيضا عند بعض الشافعية والمالكية، حيث أن الأصل الإباحة. وأوضح الدكتور شوقي علام، أن الإباحة منقولة عن أبي هريرة رضي الله عنه وسعيد بن المسيب، ومحمد بن المنكدر. وعروة بن الزبير، وسعيد بن جبير، ومحمد بن سيرين، وسليمان بن يسار، وربيعة وعطاء، والشعبي، والحسن البصري. دار الإفتاء والأصل والكراهة والتحريم وأما عن مذهب الحنفية والشافعية وهو قول عند المالكية، قال الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية. حكم لعب الشطرنج اسلام ويب. أن لعب الشطرنج، مكروه لديهم، وان مأخذ الكراهة من أنه من اللعب واللهو. وفي حديث جابر بن عمير رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: كل شيء ليس من ذكر الله عز وجل فهو لهو أو سهو إلا أربع خصال، مشي الرجل بين الغرضين وتأديبه فرسه، وملاعبته أهله، وتعلم السباحة. وتابع الدكتور علام قائلًا: ومن قام بالتحريم، علي ابن أبي طالب، وابن عمر، وابن عباس رضي الله عنهم، وسعيد بن المسيب، والقاسم، وسالم، وعروة، ومحمد بن الحسين.

اهـ. وما رُوي عن عليِّ بن أبي طالب رضي الله عنه أنه مَرَّ على قومٍ يلعبون بالشطرنج فقال: «ما هذه التماثيل التي أنتم لها عاكفون؟»(2). قال الإمام أحمد: «أصحُّ ما في الشطرنج قولُ عليٍّ رضي الله عنه »(3). اهـ. وسُئل عبد الله بن عمر ب عن الشطرنج فقال: «هي شَرٌّ من النَّرْد»(4). حكم لعب الشطرنج صالح الشيخ. و«النرد» أو «النردشير» هو ما يُعرف الآن بالزَّهْر الذي تُلعب به الطاولة، وقد وردت الأحاديث بتحريمه؛ منها رواه أبو داود عن أبي موسى الأشعري أن رسولَ الله ﷺ قال: «مَنْ لَعِبَ بِالنَّرْدِ فَقَدْ عَصَى اللهَ وَرَسُولَهُ» (5). وذهب الشافعيةُ إلى القول بالكراهة عند خلوِّه من هذه المفاسد، قال الشافعيُّ:: «أَكْرَهُ اللَّعبَ بها للخبر، واللَّعِبُ بالشِّطْرَنْج والـحَمَام بغير قِـمَارٍ وإن كَرِهْناه أَخَفُّ حالًا من النَّرْدِ»(6). ونازع البُلقينيُّ من الشافعية في الكراهة وقال بإباحة الشطرنج إن خلت من مُحرَّم(7). ونُقِلَ اللعبُ بها عن سعيد بن جبير، وسعيد بن المسيَّب، وجمعٍ من التابعين. ومما اعتمد عليه من أباحها أو اقتصر على كراهتها أنها لعبةٌ تعتمد على التفكير والكَرِّ والفَرِّ وأخْذ الاحتياط من هجوم الخَصْم، ومُلاحظته في تحرُّكاته وتصرُّفاته في القِطَع التي يلعب بها، ومن هنا قالوا: إن لعبة الشطرنج تُعوِّد الإنسان التفكير والتدبير وأخْذ الأهبة للهجوم والدفاع بحسب تقديرٍ وتدبير، ومن هنا كان استثناؤها من بين الألعاب الداخلة في اللهو الـمُحرَّم.

حكم لعب الشطرنج على الكمبيوتر - إسلام ويب - مركز الفتوى

[٢] إنّ الغاية من إباحة اللهو بضوابطه أن يتقوّى الإنسان على الطاعة ، ويجدّد به عزيمته في السير وفق ما يرضي الله تعالى، [٢] ، وفيما يأتي بيان الضوابط الشرعيّة المبيحة للهو: [٣] أن يكون اللهو مُباحاً في نفسه. حكم لعبة الشطرنج. ألّا يشتمل على شيء من المحرّمات؛ كالقمار والغش والاختلاط. ألّا يشغل وقت الإنسان كلّه، فيكون فيه تضييعاً للعمر والوقت. ألّا يتسبّب بترك الواجبات أو التقصير فيها. حُكم لعبة الشطرنج اتفق العلماء على حُرمة لعبة الشطرنج وغيرها من الألعاب إذا كانت مشتملة على شيء محرّم؛ كالغش والكذب والكلام الفاحش والظلم وغير ذلك من المحرّمات، وكذلك إذا كانت مُلهية ومتسببة في التقصير بأحد الواجبات؛ كالصلاة وبرّ الوالدين وصلة الرحم والأمر بالمعروف والنّهي عن المنكر، لكنّهم اختلفوا في حُكمها إذا لم تشتمل على محرّم ولم تُلهي عن واجب.

فإذا كانت المسابقةُ في أشياءَ علميةٍ كحفظ القُرْآن الكريم أو في أسئلة علميةٍ، فلا حرج في أن تكونَ المسابقةُ بعوضٍ، سواءٌ كان ذلك العِوض من المتسابقين أو من غيرهم، ويبقى ما سوى ذلك على أصل المنع إذا كان بعوضٍ. واللهُ تعالى أعلى وأعلم. _____________________ (1) «تفسير القرطبي» (6/291). (2) أخرجه البيهقي في «الكبرى» (10/212) حديث (20718). حكم لعب الشطرنج على الكمبيوتر - إسلام ويب - مركز الفتوى. (3) انظر: «المغني» (10/172). (4) أخرجه البيهقي في «الكبرى» (10/212) حديث (20723). (5) أخرجه مالك في «موطئه» (2/958) حديث (1718)، وأحمد في «مسنده» (4/394) حديث (19539)، وأبو داود في كتاب «الأدب» باب «في النهي عن اللعب بالنرد» حديث (4938)، وابن ماجه في كتاب «الأدب» باب «اللعب بالنرد» حديث (3762)، والحاكم في «مستدركه» (1/114) حديث (160) من حديث أبي موسى الأشعري ، وقال الحاكم: «حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه»، وذكره ابن الملقن في «البدر المنير» (9/631) وقال: «هذا الحديث صحيح». (6) انظر «الأم» (8/419-420). (7) جاء في «أسنى المطالب» من كتب الشافعية (4/343): «(فرع يكره الشطرنج) أي اللعب به… واحتج لإباحة اللعب به بأن الأصل الإباحة وبأن فيه تدبير الحروب، وللكراهة بأن صرف العمر إلى ما لا يجدي».

حكم لعب الشطرنج، وجوائز المسابقات | لفضيلة الأستاذ الدكتور صلاح الصاوي

و مما يثير العجب أن هناك مراكز رسمية و عالمية للمقامرة ، و تعتبر " مونتي كارلو " و " لاس فيغاس " من أهم المراكز بل أكبر مركزين للقمار في العالم. مواضيع ذات صلة

نعم، ينبغي الاحتياط بترك اللّعب بدون مراهنة بما يعلم أنّه قد صنع للمقامرة به، وكذا ينبغي الاحتياط بترك اللّعب بالنرد والشّطرنج... وأمّا تمييز أيّ الآلات قد صنع للمقامرة، وأيّها قد صنع للتّسلية، فإنّه أمر يرجع فيه إلى أهل الخبرة، وكذا يرجع إليهم في التعرّف إلى طريقة وأشكال الألعاب الّتي يُتداول ذكرها في القديم والحديث... وأمّا اللّعب بآلات القمار مع المراهنة، فلا شكّ في أنّه من المحرّمات، بل من الكبائر أيضاً، وكذا لا يجوز اللّعب بشيء من آلات التّسلية مع المراهنة على الأحوط وجوباً... [فقه الشريعة، ج2، ص:174].