فن الترويح عن النفس - مكتبة نور

أهمية الترويح: تبرز أهمية الترويح عن النفس في جوانب كثيرة منها: تحقيق التوازن بين متطلبات الكائن البشري ( روحية - عقلية - بدنية) ففي الوقت الذي تكون فيه الغلبة لجانب من جوانب الإنسان، يأتي الترويح ليحقق التوازن بين ذلك الجانب الغالب وبقية الجوانب الأخرى المتغلب عليها. يساهم النشاط الترويحي في إكساب الفرد خبرات ومهارات وأنماط معرفية، كما يساهم في تنمية التذوق والموهبة ويهيء للإبداع والإبتكار. يساعد الإشتغال بالأنشطة الترويحية في إبعاد أفراد المجتمع عن التفكير أو الوقوع في الجريمة، وبخاصة في عصرنا الذي ظهرت فيه البطالة حتى أصبحت مشكلة، وقلت فيه ساعات العمل والدراسة بشكل ملحوظ وأصبح وقت الفراغ أحد سمات هذا العصر. الترويح ينقذ الإنسان من الملل والضجر وضيق الصدر، وما إلى ذلك من الإحساسات الأليمة التي يسببها في العادة عند بعض الناس خلوهم من الأعمال الجدية. ينسي الإنسان ما لديه من آلام نفسية أو حسية، أو يخفف من وطأتها. الترويح عن النفس. من أدلة جواز الترويح: 1 - ما روي في صحيح مسلم من حديث حنظلة وفيه قال: ( نافق حنظلة يا رسول الله! ) فقال رسول الله: { وما ذاك؟} قال: ( يا رسول الله نكون عندك تذكرنا بالنار والجنة حتى كأنا رأى العين، فإذا خرجنا من عندك عاسفنا - ( اشتغلنا بها، عالجنا معايشنا وحظوظنا) - الأزواج والأولاد والضيعات نسينا كثيراً)، فقال رسول الله: { والذي نفسي بيده إن لو تدومون على ما تكونون عندي، وفي الذكر، لصافحتكم الملائكة على فرشكم وفي طرقكم، ولكن يا حنظلة ساعة وساعة} ثلاث مرات.

طرق الترفيه عن النفس - موضوع

ب- من الأدلة التفصيلية: 1- عن عائشة رضي الله عنها قالت كنت العب بالبنات عند النبي صلى الله عليه و سلم و كان لي صواحب يلعبن معي فكان رسول الله صلى الله عليه و سلم إذا دخل يتقمعن فيه فيسر بهن إلي. &&&&&&&الترويح عن النفس&&&&&&&& - عالم حواء. 2- عن عائشة رضي الله عنها إنها كانت مع النبي صلى الله عليه و سلم في سفر فقالت فسابقته مشيئة على رجلي فلما حملت اللحم سابقته فسيقين فقال هذه تبلك. الوقفة الثانية: خصائص الترويح عن النفس في الإسلام: يمثل الإسلام نظام حياة متكامل عقيدة و شريعة يحب أن تنسيق عن جميع تصورات و مبادئ و قيم و سلوكيات الإنسان المسلم و على ذلك فيبقى أن تنظر إلى الموضوع الذي نحن بصدده من خلال الخصائص التي أعطاها له الإسلام: 1- عبدوية لله تعالى قال تعالى: ((قل إن صلاتي و نسكي و محياي و مماتي لله رب العالمين)) و الترويح هو جانب من الحياة في حياة المسلم و بالتالي فهو لله رب العالمين لا شريك له. 2- تاتب العالم متجدد الوسائل ليس للمسلم اثناء قيامه بنشاط ترويحي أن يتجاوز جوانب يوجب الإسلام تركها لحرمتها و ضررها بل عليه أن ينضبط بضوابط الإسلام و تحكيمه بأحكامه و هذا هو الجانب الثالث في الترويح و ما سوى ذلك فلا شأن أن يبدع و يحدد فيه ما شاء من كيفيات و وسائل.

&&&&&&&الترويح عن النفس&&&&&&&& - عالم حواء

يعتبر الترويح عن النفس من الأمور المهمة التي يحتاجها المرء في حياته، ولكن كثيراً من الناس يقع في هذا الموضوع إما في إفراط بحيث يغلو فيه ويجعل همه هو الترويح عن نفسه.. الحمد لله وكفى، وصلاة وسلاماً على نبيه الذي اصطفى، وعلى آله وصحبه ومن اقتفى. يغلو فيه ويجعل همه هو الترويح عن نفسه والترفيه عنها، ومن الناس من يفرط فيه ويرى أنه لا فائدة منه ولا داعي له، بل هو مضيعة للوقت مفسدة للعمر.. ونحن هنا نحاول تبيان مفهوم الترويح في ضوء القيم والمبادىء الإسلامية، مع بيان أهميته، ونقدم شيئاً من أدلته وخصائصه، ونبرز ما يوفق الله له من ضوابط وقواعد شرعية علّ ذلك أن يدفع إلى استخدام صحيح للترويح، وممارسة له منضبطة بالشرع الحنيف. تعريف الترويح: تدور مادة (روح) في اللغة حول معاني: السعة، الفسحة، الانبساط، إزالة التعب والمشقة، إدخال السرور على النفس، الانتقال من حال إلى حال آخر أكثر تشويقاً منه ونحو ذلك. الترويح عن النفس في الإسلام. أما تعريفه في الاصطلاح: فهو أوجه النشاط غير الضارة التي يمكن أن يقوم بها الفرد أو الجماعة في أوقات الفراغ بغرض تحقيق التوازن، أو الاسترخاء وإدخال السرور والتنفيس عن النفس الإنسانية وتجديد همتها ونشاطها في ضوء القيم والمبادىء الإسلامية.

ما حكم الترويح عن النفس؟! | مصراوى

ويشهد بقيام الدعوة الدينية على سنن الله الكونية المراعية للفطرة الإنسانية، التى تمل من الجدية والصرامة طول حياتها-، وتحتاج إلى الترويح المقبول الذى تغذى به روحها وعاطفتها. وأنواع الترويح كثيرة منبثة فى الكون كله ومتاحة لكل من يريدها. غير أن الدين وضع لها إطارا تمارس فيه حتى لا يساء استغلالها، وحتى لا تخرج عن الغرض منها، فأباح الترفيه الذى لا يصادم نصا يمنعه أو حكما مقررا فى الدين. لا يتفق معه، والذى لا يترتب عليه تقصير فى واجب، على أن يكون ذلك بقدر حتى لا يصير عادة تغريه بالانصراف عن الأعمال الجادة. ومما يدل على ذلك: 1 - قوله تعالى: {قل من حرم زينة الله التى أخرج لعباده والطيبات من الرزق}.. [الأعراف: 32]. شبكة الألوكة. 2 - قوله تعالى: {يا أيها الذين ابنوا لا تحرموا طيبات ما أحل الله لكم ولا تعتدوا إن الله لا يحب المعتدين}.. [المائدة: 87]. 3 - قول صلى الله عليه وسلم لمن اعتزموا الصيام طول الدهر والقيام طول الليل وترك الزواج "أما إنى أخشاكم لله وأتقاكم له، ولكنى أصوم وأفطر، وأقوم وأرقد، وأتزوج النساء ، فمن رضب عن سنتى فليس منى".. رواه البخارى ومسلم. 4 - قوله صلى الله عليه وسلم فى حادث سلمان الفارسى وأبى الدرداء " إن لربك عليك حقا وإن لنفسك عليك حقا، ولأهلك عليك حقا، فأعط كل فى حق حقه ".. رواه البخارى.

الترويح عن النفس

4- عدم المزاح في مواطن الجد. 5- اجتناب ما حرم الله تعالى أثناء المزاح، ومن ذلك: أ- ترويع المسلم على وجه المزاح قال صلى الله عليه وسلم: «لا يحل لمسلم أن يروِّع مسلمًا» [10]. ب- الكذب في المزاح قال صلى الله عليه وسلم: «أنا زعيم بيت في ربض الجنة لمن ترك المراء وإن كان محقًّا، وبيت في وسط الجنة لمن ترك الكذب وإن كان مازحًا، وبيت في أعلى الجنة لمن حسن خلقه» [11]. ج- القدح في شخص أو مجموعة أشخاص: كالذي يمزح فيتحدث عن أهل بلد أو عن أصحاب حرفة بما يعيبهم، أو بعض الناس يمزح مع صاحبه فيسبه، أو يقذفه أو يرميه بالفاحشة والعياذ بالله من ذلك. د- أن يكون أكثر المزح مع من يحتاجونه كالصغار والنساء وغيرهم. [1] رواه الترمذي. [2] أخرجه الإمام أحمد، والترمذي. [3] رواه البخاري، ومسلم. [4] رواه أبو داود، والترمذي. [5] رواه أبو داود، والترمذي. [6] رواه البخاري، ومسلم. [7] رواه الترمذي. [8] رواه أبو داود، والترمذي. [9] أخرجه الإمام أحمد والترمذي في الشمائل. [10] رواه أبو داود. [11] رواه أبو داود.

شبكة الألوكة

[1] مسلم (6900). [2] الجامع لأخلاق الراوي وآداب السامع؛ للخطيب البغدادي (2/ 129)، رقم (1389). [3] أخبار الحمقى والمغفَّلين؛ لابن الجوزي، ص (6) وما بعدها.

وفى رواية " ولن لعينيك عليك حقا، وإن لزورك - الضيوف - عليك حقا " وفى رواية " وإن لولدك عليك حقا". 5 - قوله صلى الله عليه وسلم لحنظلة بن الربيع الأسيدى الذى ظن أن تمتعه مع زوجته وأولاده وامواله نفاق يغاير ما يكون عليه من الجدية عند لقائه عليه الصلاة والسلام " والذى نفسى بيده أن لو تدومون على ما تكونون عندى وفى الذكر لصافحتكم الملائكة على فرشكم وفى طرقكم ، ولكن يا حنظلة ساعة وساعة". [ثلاث مرات]... رواه مسلم. 6 -كان صلى الله عليه وسلم يمزح ولا يقول إلا حقا. روى الشيخان أنه داعب صغيرا يلعب بعصفور قائلا "ما فعل النُّغير يا أبا عمير؟".. وروى الترمذى بإسناد حسن أنهم قالوا له: إنك تداعبنا فقال: "إنى وإن داعبتكم فلا أقول إلا حقا" وتسابق مع السيدة عائشة كما رواه النسائى وابن ماجة، وشهد معها لعب الحبشة وقال: "حتى تعلم يهود أن فى ديننا فسحة" وسمع الحداء واعجب به ، وتسابق مع بعض الأغراب على ناقته ، وشهد الرماة وهم يتبارون بالنبال وشجعهم على ذلك دون انحياز إلى فريق ضد فريق حتى لا يغضبهم. وروى عنه أنه قال "روِّحوا القلوب ساعة فساعة" رواه أبو داود فى مراسيله - ما سقط منها الصحابى - ورواه أبو بكر بن المقرئ والقضاعى، وهو حديث ضعيف.