هل قص الاظافر ينقض الوضوء

يري الشافعية والحنفية: يرى كلًا منهما أن في النوم الذي ينقض الوضوء هو النوم الذي تكون المقعدة فيه غير متمكنة من الأرض لكن من نام ومقعدته ملتصقة بالأرض لا يعتبر من نواقض الوضوء. نواقض الوضوء المختلف فيها في سياق الإجابة عن سؤال هل قص الأظافر ينقض الوضوء؟ يجب معرفة أن هناك بعض النواقض التي اختلف آراء العلماء فيها وهي ما يأتي: 1- مس المرأة يقول فيها العلماء مختلف الآراء كما يلي: قول أبي حنيفة إن مس المرأة لا يعتبر ناقض للوضوء إلا إن نزل من الرجل شيء، لكن في حالة الجماع البين استثناء وهو التقاء الفرجين وذلك حسب قول السيدة عائشة رضي الله عنها عن الرسول -صلى الله عليه وسلم- أنها قالت: (أنَّ النَّبيَّ كان يقبِّلُ بعضَ أزواجِه ثمَّ يصلِّي ولا يتوضأُ). هل فص الإظافر وخلق الشعر ينقض الوضوء؟ - محمد بن صالح العثيمين - طريق الإسلام. قول الشافعي إن مس المرأة ينقض الوضوء حتى لو كان بدون شهوة وذلك لقول الله تعالى: (أَوْ لَامَسْتُمُ النِّسَاءَ (. لكن الإمام مالك والحنابلة يرى العلماء فيه أن مس المرأة يعتبر ناقض للوضوء حتى إن كان بدون شهوة. 2- تغسيل الميت يعتبر الإمام أحمد أن تغسيل الميت ينقض الوضوء لِمن قام بالغسل أي المغسل، ولكن باقي المذاهب لا تعتقد أن ذلك من نواقض الوضوء، وإلى الآن لم يتوصل أهل هذا الفعل ينقضه أم لا، ولم تُبدي دار الإجابة إجابة قطعية حول هذا الحكم.

هل قص الأظافر ينقض الوضوء؟.. أمين الفتوى يجيب

هل قص الأظافر ينقض الوضوء - الشيخ مصطفى العدوي - Vidéo Dailymotion Watch fullscreen Font

هل تقليم الأظافر ينقض الوضوء؟.. الإفتاء تجيب | عرب نت 5

السؤال: أحسن الله إليكم. من أسئلة هذه السائلة تقول: تقليم الأظافر بعد الوضوء هل يبطله؟ الجواب: الشيخ: تقليم الأظافر بعد الوضوء لا يبطل الوضوء، حلق الرأس بالنسبة للرجال بعد الوضوء لا ينقض الوضوء، وقد استدل بعض العلماء بكون حلق الرأس بعد الوضوء لا ينقض الوضوء استدل بذلك على أن خلع الخفين بعد الوضوء لا ينقض الوضوء، ولا شك أن القول الراجح في مسألة الخفين أن نزعهما لا ينقض الوضوء لعدم الدليل على ذلكن والوضوء ثبت صحيحاً في مقتضى دليل شرعي، وما ثبت بمقتضى دليل شرعي فإنه لا يعفى إلا بدليل شرعي. شكر الله لكم يا فضيلة الشيخ وبارك الله فيكم.

هل فص الإظافر وخلق الشعر ينقض الوضوء؟ - محمد بن صالح العثيمين - طريق الإسلام

تاريخ النشر: السبت 13 شعبان 1423 هـ - 19-10-2002 م التقييم: رقم الفتوى: 23940 72779 1 430 السؤال هل تقليم الأظافر ينقض الوضوء؟ الإجابــة الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فتقليم الأظافر ليس ناقضًا من نواقض الوضوء باتفاق الفقهاء، قال شيخ الإسلام زكريا الأنصاري: فلو توضأ فقطع بعض يده أو رجله أو حلق رأسه أو قلم ظفره فهو على وضوئه. انظر شرح البهجة 1/93 وقال التمرتاشي صاحب تنوير الأبصار: ولا يعاد الوضوء بحلق رأسه ولحيته كما لا يعاد بحلق شاربه وحاجبه وقلم ظفره. انظر رد المحتار 1/102 وذهب بعض السادة المالكية إلى أنه لا يلزمه الإعادة إلا أنه يغسل موضع الظفر المقلوم في قول ضعيف عندهم. قال الدسوقي في حاشيته1/90: قوله ولا يعيد -أي الوضوء- من قلم ظفره أو حلق رأسه على المذهب، وقيل: يجب عليه إعادة غسل موضع الظفر والشعر وهو ضعيف). والراجح من حيث النظر أن من توضأ فقلَّم ظفره لا يلزمه غسل موضعه؛ لأن الحدث وصف حكمي يرتفع بالفراغ من الوضوء، وقلم الظفر ليس ناقضًا بالاتفاق، فلا يفتقر الموضع المقلوم إلى شيء بعد ذلك. هل قص الأظافر ينقض الوضوء؟.. أمين الفتوى يجيب. والله أعلم.

هل قص الشعر والأظافر ينقض الوضوء؟ - موضوع سؤال وجواب

وفي خلاصة فتواه، أكد عاشور عبر صفحته الرسمية على فيسبوك، أنه إذا كانت مساحيق التجميل تمنع وصول الماء إلى الشعر أو البشرة فيجب إزالتها قبل الوضوء حتى يصل الماء إلى الشعر والبشرة ، أما إذا كانت هذه المساحيق لا تمنع وصول الماء فليس من الواجب إزالتها عند الوضوء ، وينطبق هذا على طلاء الأظافر أيضًا. اقرأ أيضا: ما حكم إخراج زكاة الفطر عن الجنين في بطن المرأة الحامل؟.. "الإفتاء" تجيب وأجابت أيضا لجنة أمانة الفتوى، بدار الإفتاء المصرية، على السائل بالقول إن "طلاء الأظافر: ما تدهن المرأة أظافرها به للزينة، وهو من المباحات، بل قد تنال به ثوابًا إن دهنته لزوجها بقصد التحبب إليه وإمتاع بصره بزينتها؛ أخرج الإمام أحمد في "مسنده" عن سيدنا أبي هريرة رضي الله عنه قال: قيل يا رسول الله أَيُّ النِّسَاءِ خَيْرٌ قَالَ: « الَّتِي تَسُرُّهُ إِذَا نَظَرَ، وَتُطِيعُهُ إِذَا أَمَرَ، وَلاَ تُخَالِفُهُ فِيمَا يَكْرَهُ فِي نَفْسِهَا وَمَالِهِ»، وقد روى الطبري في "تفسيره" (4/ 120، ط. هجر) أثرًا عن سيدنا ابن عباس رضي الله عنهما أنه قال: "إِنِّي أُحِبُّ أَنْ أَتَزَيَّنَ لِلْمَرْأَةِ كَمَا أُحِبُّ أَنْ تَتَزَيَّنَ لِي؛ لِأَنَّ اللهَ تَعَالَى ذِكْرُهُ يَقُولُ: ﴿وَلَهُنَّ مِثْلُ الَّذِي عَلَيْهِنَّ بِالمَعْرُوفِ﴾ [البقرة: 228]" اهـ.

وقبل الوضوء يسن استخدام السواك. وإذا تمضمض الإنسان خرجت الذنوب من بين الأسنان. يبدأ في الاستنشاق: وهذا يعني إدخال الماء في الأنف، وإخراجها منها مرة أخرى لتخرج من أنفه مرة أخرى. وبعدها غسيل الوجه، وحدود الوجه الشرعي من منبت الشعر المعتاد إلى أسفل الذقن، ومن منبت شحمتي الأذنين. وكان يخلل لحيته. ومنهي عن لطم الوجه بالماء. وتعهد البياض ما بين السوالف والأذن، فلابد من تنظيفه بالماء. غسل اليدين إلى المرفقين. ولا يجوز إعادة استخدام الماء الذي تم الاغتسال به. ثلاث مرات. مسح الرأس، وكان صلى الله عليه وسلم يمسح رأسه ذهابًا ومجيئًا. مسح الأذنين ظاهر الأذن، وباطنها. ومسح الأذنين من الفرائض في الوضوء. غسيل القدمين ولابد من غسل الأعقاب الموجودة في القدمين وهو الجزء من العظم البارز في القدمين. وهناك حديث يقول: " ويلٌ للأعقاب من النار". ولابد من تخليل الأصابع في الوضوء.