الدرر السنية

لمشاهدة الصورة بحجمها الأصلي اضغط هنا جودة الطباعة - ألوان جودة الطباعة - أسود ملف نصّي اللهم اغفر لي وارحمني وعافني وارزقني عن طارق بن الأشيم الأشجعي رضي الله عنه: أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم وأتاه رجل، فقال: يا رسول الله، كيف أقول حين أسأل ربي؟ قال: قل: اللهم اغفر لي، وارحمني، وعافني، وارزقني ويجمع أصابعه إلا الإبهام فإن هؤلاء تجمع لك دنياك وآخرتك. رواه مسلم أي: امح عني وأزل لي ذنبي وخطيئتي، وأنزل وأسبغ علي رحمة من عندك، وعافني ونجني من البلاء والمعاصي والآثام، ومن مرض الجسد، ومرض القلب، وأعطني رزقا حلالا طيبا، وجمع النبي صلى الله عليه وسلم أربعة أصابع وهو يعلم الرجل، وأخبره تلك الدعوات تجمع لك خيري الدنيا والآخرة. بالضغط على هذا الزر.. شرح دعاء"اللهم اغفر لي، وارحمني، واهدني، وعافني، وارزقني" - الكلم الطيب. سيتم نسخ النص إلى الحافظة.. حيث يمكنك مشاركته من خلال استعمال الأمر ـ " لصق " ـ
  1. شرح دعاء"اللهم اغفر لي، وارحمني، واهدني، وعافني، وارزقني" - الكلم الطيب
  2. قول "رب اغفر لي" بين السجدتين
  3. حكم قول: ربِّ اغفر لي وارحمني وارزقني وتب عليَّ واسترني في الجلسة بين السجدتين | سماحة الشيخ عبد العزيز آل الشيخ
  4. صحة حديث رب اغفر لي وتب علي بعد صلاة الضحى - الموقع الرسمي لفضيلة الشيخ عبد الرحمن بن ناصر البراك

شرح دعاء"اللهم اغفر لي، وارحمني، واهدني، وعافني، وارزقني" - الكلم الطيب

تاريخ النشر: السبت 18 صفر 1435 هـ - 21-12-2013 م التقييم: رقم الفتوى: 232546 18437 0 999 السؤال بالنسبة لما يقال بين السجدتين في الصلاة: هو قول: رب اغفر لي مرتين، ثم: اللهم اغفر لي، وارحمني، واهدني، واجبرني، وعافني، وارزقني، وارفعني ـ فهل هذا هو الصواب، أم زيادة: وعافني وارفعني ـ غير صحيحة؟ وهل يجب فيها ترتيب معين مثل الذي ورد في الأحاديث أو تقال بأي ترتيب مثل: اللهم اغفر لي، وارحمني، وعافني، واجبرني، وارفعني، واهدني، وارزقني؟. صحة حديث رب اغفر لي وتب علي بعد صلاة الضحى - الموقع الرسمي لفضيلة الشيخ عبد الرحمن بن ناصر البراك. وجزاكم الله تعالى خيراً. الإجابــة الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فيشرع للمصلي أن يقول بين السجدتين رب اغفر لي، كما يشرع له أن يقول: اللهم اغفر لي، وارحمني، واجبرني وارفعني، واهدني، وعافني، وارزقني ـ قال الألباني ـ رحمه الله ـ فيما يقال بين السجدتين: وكان صلى الله عليه وسلم يقول في هذه الجلسة: اللهم ـ وفي لفظ ـ رب اغفر لي، وارحمني، واجبرني، وارفعني، واهدني، وعافني، وارزقني ـ وتارة يقول: رب اغفر لي، رب اغفر لي، وكان يقولهما في صلاة الليل. انتهى. وقد وردت الروايات بتقديم بعض الألفاظ على بعض، وفي بعضها حذف بعض الألفاظ، ففي ابن ماجه عن ابن عباس: أن النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كان يَقُولُ بَيْنَ السَّجْدَتَيْنِ فِي صَلَاةِ اللَّيْلِ: رَبِّ اغْفِرْ لِي، وَارْحَمْنِي، وَاجْبُرْنِي، وَارْزُقْنِي وَارْفَعْنِي.

قول "رب اغفر لي" بين السجدتين

اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي، وَارْحَمْنِي، وَاهْدِنِي، وَعَافِنِي، وَارْزُقْنِي))( [1]). ((... وَاجْبُرْنِي، وَارْفَعْنِي))( [2]). الشرح: قوله: (( اللَّهم اغفر لي)): سؤال اللَّه المغفرة، وهو محو الذنوب، وسترها عن الناس. قوله: (( وارحمني)): أي تعطَّف عليَّ، ففيه سؤال اللَّه الرحمة التي تقتضي توالي الخيرات والبر والإحسان والنعم، ففي المغفرة يأمن العبد من كل مرهوب، وفي سؤال الرحمة يفوز العبد بكلّ مرغوب. قوله: (( وعافني)): أي سلّمني من جميع الآفات، والفتن، والنجاة من البلايا والمحن في الدين والدنيا والآخرة. قوله: (( وارزقني)): أعطني ما ينفعني عطاءً واسعاً بما يغنيني عن سواك، من الرزق الحلال أستعين به على القيام بالتكاليف المطلوبة من الإنفاق على الأهل، والولد، والفقير وغير ذلك، سأل الرزق الذي تقوم به الأبدان، ثم سأل ما به قوام الأرواح، وارزقني العلم والإيمان واليقين، وهذا الأخير أفضل أنواع الرزق الذي يعود نفعه على العبد في الدنيا والآخرة، كما كان من دعاء النبي صلى الله عليه وسلم: ((... حكم قول: ربِّ اغفر لي وارحمني وارزقني وتب عليَّ واسترني في الجلسة بين السجدتين | سماحة الشيخ عبد العزيز آل الشيخ. وارزقني علماً تنفعني به))( [3]). قوله: (( واهدني)): أرشدني ووفقني للحق الذي الصلاح فيه الحال، والمآل حتى أتوصَّل به إلى أبواب السعادة في الدنيا والآخرة؛ فإن الهداية هديتان: كما سبق هداية علم وبيان، وهداية توفيق ورشد، فالعبد يسألهما ربه عز وجل قوله صلى الله عليه وسلم (( هؤلاء تجمع لك دنياك وآخرتك)): أي تجمع لك كل الخيرات التي تطلبها في دنياك وآخرتك، وتتضمن الوقاية من كل شر فيهما.

حكم قول: ربِّ اغفر لي وارحمني وارزقني وتب عليَّ واسترني في الجلسة بين السجدتين | سماحة الشيخ عبد العزيز آل الشيخ

قوله صلى الله عليه وسلم (( اجبرني)) [سأل اللَّه] أن يجبره لما فيه سدّ حاجته، وأن يردَّ عليه ما ذهب من خير، وأن يعوّضه، ويصلح ما نقص منه، فإن من أسمائه تعالى (( الجبار))، ((ومن معانيه الجليلة: الذي يجبر الضعيف والكسير، ويغني الفقير، وييسّر كل عسير))( [4])، فعندما يدعو العبد به ينبغي أن يستحضر هذه المعاني الجليلة. قوله: (( وارفعني)) [سأل اللَّه] أن يرفع قدره في الدنيا والآخرة؛ لحذفه المفعول الذي يفيد العموم، ففي الدنيا من رفع المكانة من الثناء الحسن، والقبول عند الناس، والرفعة في العلم والقدر، وفي الآخرة في الدرجات العُلا في أعالي الجنان. ( [1]) مسلم، كتاب الذكر والدعاء والتوبة والاستغفار، باب فضل التهليل والتسبيح والدعاء، برقم 2696، ورقم 2697، وفي رواية لمسلم: (( فإن هؤلاء تجمع لك دنياك وآخرتك)) ، وفي سنن أبي داود، كتاب الصلاة، باب الدعاء بين السجدتين، برقم 850: قال: (( فلما ولَّى الأعرابي قال النبي r: (( لقد ملأ يديه من الخير)). ( [2]) الترمذي، كتاب الصلاة، باب ما يقول بين السجدتين، برقم 284، وابن ماجه، أبواب إقامة الصلوات، باب ما يقول بين السجدتين، برقم 898، والحاكم، 1/ 271، صحيح ابن ماجه، 1/ 148، وصحيح الترمذي، 1/ 90.

صحة حديث رب اغفر لي وتب علي بعد صلاة الضحى - الموقع الرسمي لفضيلة الشيخ عبد الرحمن بن ناصر البراك

عن ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول بين السجدتين: ((اللهم اغفر لي، وارحَمْني، واهدِني، وعافِني، وارزُقْني))؛ رواه الأربعة إلا النسائي، واللفظ لأبي داود. المفردات: (كان يقول بين السجدتين)؛ أي: وهو جالسٌ بين السجدتين. (اهدِني): أدِمْ هدايتي، وأرشِدْني إلى العمل الصالح. (عافِني): امحُ عني الأسقام. البحث: ♦ الدعاء بين السجدتين رواه النسائي وابن ماجه عن حذيفة أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول بين السجدتين: ((ربِّ اغفر لي)). ♦ ورواه أبو داود عن ابن عباس بلفظ: ((اللهم اغفر لي، وارحَمْني، واهدِني، وعافِني، وارزُقْني)). ♦ ورواه الترمذي عنه بنحو حديث أبي داود، إلا إنه قال: ((اجبُرْني)) مكان ((ارحَمْني))، ولم يقل: ((وعافني)). وزاد ابن ماجه وأحمد: ((وارفَعْني)). ما يفيده الحديث: ♦ مشروعية الدعاء في القعود بين السجدتين.

وبدَأ بِالمغفرةِ؛ لِكونِها تطهيرًا وتنظيفًا وتَخليةً مِن أقذارِ المعاصي، وعَقَّبَها بِالرَّحمةِ؛ لكونها كالتَّحلِيَةِ، ثمَّ طلَب الهِدايةَ؛ حتَّى يَعرِفَ الحقَّ ويَستمِرَّ عليه، وبَعْدَ تمامِ المَطالِبِ سأل اللهَ العافيةَ؛ لِيَقْدِرَ على الشُّكرِ، وطَلَبَ الرِّزقَ؛ لِتستريحَ نفسُهُ منْ هَمِّ تَحصيلِهِ. وفي الحَديثِ: الحَثُّ على أنْ يكونَ الدُّعاءُ شاملًا خَيْرَيِ الدُّنيا والآخرةِ. وفيه: الحثُّ على طَلَبِ المغفرةِ والرَّحمةِ والرِّزقِ والمُعافاةِ؛ فهي جِماعُ الخيرِ().

( [3]) تفسير ابن كثير، 3/ 358. ( [4]) تفسير سورة البقرة، لابن عثيمين، 1/ 102. ( [5]) سورة الأعراف، الآية: 156. ( [6]) سورة الأعراف، الآية: 157. ( [7]) البخاري، كتاب الأذان، باب الدعاء قبل السلام، ومسلم، كتاب العلم، باب استحباب خفض الصوت بالذكر، برقم 2705. ( [8]) المواهب الربانية للعلامة الشيخ عبد الرحمن السعدي رحمه الله ، ص 135.