مركز الدكتور سمير عباس الطبي | القرآن الكريم - تفسير الطبري - تفسير سورة الحشر - الآية 7

belbalady كشف خبير الآثار منصور بريك عن أسرار أعمال ترميم مسجد أبوالحجاج الأقصري واكتشاف الجزء المفقود من معبد الأقصر. اقرأ أيضًا: عيون «إليزابيث تايلور» البنفسجية أجمل من «زبيدة ثروت» وقال منصور بريك "أنه فى احدى ليالى ايام شهر يونيو ٢٠٠٧م تلقيت اتصالا هاتفيا بأنه يوجد حريق ضخم فى مسجد ابو الحجاج الاقصري المشيد فوق كنيسة تقع فى الركن الشمالى الشرقى من الفناء المكشوف الاول من معبد الأقصر وانتقلت مسرعا للمعبد مع الزميل سلطان عيد مدير عام معبد الاقصر فى ذلك الوقت لمتابعة عملية الإطفاء خوفا من انهيار المسجد فوق البرج الشرقى من الصرح الأول والذى كان تحت الترميم فى ذلك الوقت"... وفى الصباح توجهت الى المسجد مع لجنة كبيرة من محافظة الأقصر واتضح ان النيران اتت على كل شيء داخل المسجد وعلى السقف الخشبي وكذلك على المقام. وانتهت اللجنة الى ان قبة المقام لابد من إزالتها لانها اصبحت فى حالة خطرة. جريدة الرياض | تدشين الخدمة بمركز طوارئ الحرم (1) لتوفير الخدمات الإسعافية الطارئة. والجزء الوحيد فى المسجد والذي كان مسجلا كأثر فى قطاع الاثار الإسلامية هى المأذنة الفاطمية والمشيدة من الطوب اللبن والتى تعتبر من أهم المعالم الأثرية. وكنت دائما احلم بان أكشف النقوش الموجودة داخل مسجد ابو الحجاج وقلت فى نفسي... رب ضارة نافعة.. فربما ان هذا الحريق سيكون السبب فى ان استطيع اكتشاف هذا الجزء من معبد الأقصر.

مدير الصحة العالمية: كورونا كشفت عن عيوب أساسية في البنية الصحية حول العالم

‏يوم واحد مضت أخبار 77 زيارة رأى باحثون سياسيون، أن تصريحات المسؤولين في الحكومة التركية عن إمكانية إعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم، بمثابة "بالون اختبار"، كما تهدف إلى تهدئة ضغوط المعارضة التركية في ملف اللاجئين. وقال الباحث في مركز "عمران للدراسات" معن طلاع، إن ملف اللاجئين السوريين بات يأتي في سياق الشأن المحلي التركي، حيث تحول إلى "ترند" استحقاق سياسي يطرح من قبل الفاعلين السياسيين ضمن أمور عدة، بينها إعادة العلاقات الدبلوماسية مع النظام السوري أو إعادة اللاجئين إلى مناطق سيطرة المعارضة شمال سوريا. بدوره، أكد أستاذ العلاقات الدولية سمير صالحة، أن قيادات حزب "العدالة والتنمية" الحاكم في تركيا، تعرف أنه لا يمكن معالجة ملف اللجوء بقرار إداري أو أمني، بل بحلول سياسية مضمونة إقليمياً ودولياً، لذلك سوف يتم التركيز على ملف اللاجئين بشقه السياسي، والاستفادة من التوازنات الإقليمية الحاصلة. من جهته، اعتبر مدير "معهد إسطنبول للفكر" بكير أتاجان، أن تصريحات المسؤولين الأتراك تهدف إلى "تهدئة المعارضة" ولكنها لا تعني إرسال السوريين إلى بلدهم بالقوة، مستبعداً تغير سياسة أنقرة تجاه هذا الملف. مدير الصحة العالمية: كورونا كشفت عن عيوب أساسية في البنية الصحية حول العالم. شاهد أيضاً عيدية العيد.. دوريات في دمشق لتشليح المحال التجارية كثفت وزارتا التموين والمالية في حكومة النظام السوري، دورياتهما في أسواق العاصمة السورية، لتحصيل الإتاوات …

مياه أسيوط تنسق مع اللجنة الوزارية للستلام المشروعات الاستثمارية بالمراكز | النهار

مشروع بقانون مرسوم بقانون اقتراح برغبة اقتراح بقانون طلبات التحقيق استجواب المناقشات العامة سؤال معاهدات واتفاقيات إنجازات اللجان اللجنة مشاركات

جريدة الرياض | تدشين الخدمة بمركز طوارئ الحرم (1) لتوفير الخدمات الإسعافية الطارئة

من جانبه، أكد رئيس اللجنة الاستشارية لمواجهة «كورونا» في وزارة الصحة د. مياه أسيوط تنسق مع اللجنة الوزارية للستلام المشروعات الاستثمارية بالمراكز | النهار. خالد الجارالله، أن عيد الفطر سيكون بلا قيود. وقال الجارالله، في تغريدة على حسابه بـ «تويتر»، إن ثبات الانحسار الوبائي وارتفاع نسب التحصين مع استمرار انخفاض مؤشرات العدوى، كل ذلك مهّد لمرحلة رفع القيود الصحية. وأشار إلى استمرار الترصد الوبائي الميداني، وتعزيز الثقافة الصحية الوقائية من أجل التعافي المستدام، معربا عن شكره لكل من دعم جهود الدولة في مواجهة الجائحة.

الأخبار والفعاليات – مجلس النواب

المصدر: صحيفة الخليج

انطلاق ملتقى الإمارات الطبي «افتراضياً» في أبوظبي | صحيفة الخليج

ناقش تدريسي فرع الجراحة في كلية طب الاسنان في جامعة كربلاء بحث التخرج للطالبة فاطمة كاظم حيث اشرف على البحث عميد الكلية الاستاذ المساعد الدكتور مهند صلاح عبد الستار. هدف البحث الى معرفة الاعراض الجانبيه لمرض كورونا في الفم واسبابها وكيفية معالجتها. وتضمن البحث مقدمة عن مرض كورونا وعلاقته بالمظاهر الفموية والاسباب التي قد تزيد من نسبة ظهورها بعد الشفاء من المرض وانواع المظاهر الفموية حيث تم اخذ اشهر انواع هذه المظاهر وهي: التهاب الفم المتكرر والتهاب اللثة التقشري ونمشات وكدمات دمويه وقرحة فموية والفقاعة الفموية و لطمة الحمى. وتم اخذ دراسات على مرضى تم تشخيصهم بهذه الظواهر مع علاقة العمر بحجمها وعلاقة ظهورها ايضا مع اخذ اللقاح سواء كجرعة واحدة او اكثر وعرض كيفية الوقاية وكيفية علاجها عند الاصابة بها. تصفّح المقالات

عقدت شركة مياه الشرب والصرف الصحي بأسيوط والوادي اجتماعا برئاسة اللواء هشام درة رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للشركة لمتابعة استلام المشروعات الاستثمارية بمراكز(ساحل سليم، القوصية، ديروط، منفلوط) بالتنسيق مع لجنة متابعة استلام المشاريع التابعة للجنة الوزارية بحضور الأستاذ الدكتور أسامة حمدي/ مستشار معالي وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية وممثلي الشركة القابضة وممثلي الهيئة القومية عبر الـ video conference وذلك استعداداً لاستلامها بصفة مبدئية سعياً لتحقيق استفادة منها في خدمة المواطنين بتلك القري المخدومة بالصرف الصحي. اجتمع "رئيس الشركة" مع السيد المهندس رئيس قطاع شرق والسيد المهندس رئيس قطاع شمال، ومهندسي الدعم الفني لمناقشة الوضع الراهن للمشروعات الجاري استلامها ابتدائيا استعداداً لدخولها الخدمة كمشروع الصرف الصحي بمركز منفلوط ومتابعة أهم الإجراءات التنسيقية اللازمة لاستلام محطة رفع صرف صحي نزة قرار بطول خط طرد 10. 8 كم، ومحطة رفع قريتي بني مجد وسراوة بطول خط طرد 3. 4 كم، و36كم شبكات انحدار، بمركز منفلوط والمنفذة من قبل الهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحي، ومحطة معالجة الصرف الصحي بمركز ديروط والتي تصل طاقتها الاستيعابية إلى 52 ألف م3 يوم، ، ومحطة معالجة الصرف الصحي بمركز القوصية والتي تصل طاقتها الاستيعابية إلى 41 ألف م3 يوم ، هذا بالإضافة إلى الإجراءات التنسيقية لاستلام محطة رفع صرف صحي قرية بويط بطاقة استيعابية 150 ل/ث بطول شبكة انحدار 8.

وقد اختلف أهل المعرفة بكلام العرب في معنى ذلك، إذا ضمت الدال أو فُتحت، فقال بعض الكوفيين: معنى ذلك: إذا فتحت الدولة وتكون للجيش يهزم هذا هذا، ثم يهزم الهازم، فيقال: قد رجعت الدولة على هؤلاء؛ قال: والدولة برفع الدال في الملك والسنين التي تغير وتبدّل على الدهر، فتلك الدولة والدول. وقال بعضهم: فرق ما بين الضمّ والفتح أن الدولة: هي اسم الشيء الذي يتداول بعينه، والدولة الفعل. والقراءة التي لا أستجيز غيرها في ذلك: ( كَيْ لا يَكُونَ) بالياء ( دُولَةً) ، بضم الدال ونصب الدولة على المعنى الذي ذكرت في ذلك لإجماع الحجة عليه، والفرق بين الدُّولة والدَّولة بضم الدال وفتحها ما ذكرت عن الكوفيّ في ذلك. ما اتاكم الرسول فخذوه - موضوع. وقوله: ( وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ) يقول تعالى ذكره: وما أعطاكم رسول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّم مما أفاء عليه من أهل القرى فخذوه ( وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ) ، من الغلول وغيره من الأمور ( فَانْتَهُوا). وكان بعض أهل العلم يقول نحو قولنا في ذلك، غير أنه كان يوجه معنى قوله: ( وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ) إلى ما آتاكم من الغنائم. * ذكر من قال ذلك: حدثنا ابن بشار، قال: ثنا ابن عديّ، عن عوف، عن الحسن، في قوله: ( وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا) قال: يؤتيهم الغنائم ويمنعهم الغلول.

ما اتاكم الرسول فخذوه - موضوع

وقال آخرون: عنى بذلك: ما صالح عليه أهل الحرب المسلمين من أموالهم، وقالوا: قوله: ( مَا أَفَاءَ اللَّهُ عَلَى رَسُولِهِ مِنْ أَهْلِ الْقُرَى فَلِلَّهِ وَلِلرَّسُولِ)... الآيات، بيان قسم المال الذي ذكره الله في الآية التي قبل هذه الآية، وذلك قوله: ( مَا أَفَاءَ اللَّهُ عَلَى رَسُولِهِ مِنْهُمْ فَمَا أَوْجَفْتُمْ عَلَيْهِ مِنْ خَيْلٍ وَلا رِكَابٍ) وهذا قول كان يقوله بعض المتفقهة من المتأخرين. والصواب من القول في ذلك عندي أن هذه الآية حكمها غير حكم الآية التي قبلها، وذلك أن الآية التي قبلها مال جعله الله عزّ وجلّ لرسوله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّم خاصة دون غيره، لم يجعل فيه لأحد نصيبًا، وبذلك جاء الأثر عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه.

أسامة شحادة* بعد أن بيّنا أن السُنّة النبوية هي وحي من الله عز وجل، وأنها تفسر القرآن الكريم وتبيّنه وتشرحه، وأنها أيضاً تستقل بتشريع بعض الأحكام الشرعية الزائدة على ما في القرآن الكريم، نصل اليوم إلى بيان الأدلة من القرآن الكريم والسُنّة المطهرة على أن اتباعها فرض على كل مسلم ومسلمة، ومؤمن ومؤمنة. ولعل ما نشهده في هذه المرحلة من هجوم سافر على النبي محمد صلى الله عليه وسلم، من قبل جهات متعددة، تحت شعارات حرية التعبير وعالمية الفن ورسالة الصحافة، يجعل من حديثنا عن وجوب التزام سُنّة النبي صلى الله عليه وسلم أولاً، وتنفيذ ذلك عملياً ودائما ثانياً، هو أبلغ رد على هؤلاء المسيئين. فهم بإساءاتهم للنبي صلى الله عليه وسلم، لا يهدفون إلا إلى إبعاد المؤمنين به عن سُنّته، وحرمان البشرية من أنوار الهداية؛ فليكن ردنا إبطال هدفهم ومخالفة مرادهم، بتوسيع دائرة اتباعه كماً وكيفاً. فيحرص كل مسلم ومسلمة ملتزمين بالسُنّة النبوية على تعلم سُنن نبوية جديدة -وما أكثرها- وتطبيقها، ومن كان مقصراً في السُنن النبوية يتدارك تفريطه فيها، وننشر بين الأهل والمعارف من المسلمين وغيرهم سيرته العطرة وسُنته الرحيمة. وبرغم أن القرآن الكريم يصرح بوجوب اتباع النبي صلى الله عليه وسلم بأوامر واضحة في آيات عديدة، إلا أن البعض من أصحاب الهوى يشكك في ذلك؛ في مخالفة صريحة للقرآن الكريم الذي يزعم أنه يعظمه ولذلك يرد السُنّة النبوية!