مسح الوجه والبدن بعد الدعاء - إسلام ويب - مركز الفتوى - أي الخواص التالية لا تعتبر كافية للتمييز بين المعادن الثمينة

24/05/2004, 12:44 PM #1 من فتاوى العلامة ابن عثيمين سئل فضيلة الشيخ: عن حكم مسح الوجه باليدين بعد الدعاء؟ فأجاب فضيلته بقوله: مسح الوجه باليدين بعد الدعاء الأقرب أنه غير مشروع؛ لأن الأحاديث الواردة في ذلك ضعيفة حتى قال شيخ الإسلام – رحمه الله -: إنها لا تقوم بها الحجة، وإذا لم نتأكد أو يغلب على ظننا أن هذا الشيء مشروع فإن الأولى تركه؛ لأن الشرع لا يثبت بمجرد الظن إلا إذا كان الظن غالباً. فالذي أرى في مسح الوجه باليدين بعد الدعاء أنه ليس بسنة والنبي صلى الله عليه وسلم كما هو معروف دعا في خطبة الجمعة بالاستسقاء ورفع يديه ولم يرد أنه مسح بهما وجهه، وكذلك في عدة أحاديث جاءت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه دعا ورفع يديه ولم يثبت أنه مسح وجهه. مجموع الفتاوى ( 14/ س781) 24/05/2004, 01:46 PM #2 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته سحائب الخير جزاك الله خير الجزاء علي هذه الفتوي وهذا والله اعلم من احياء السنن رفع اليدين ولأن النبي صلى الله عليه وسلم كان يدعي ويرفع يديه ولم يثبت أنه مسح وجهه. بارك الله فيك سحائب ونفع بك 24/05/2004, 02:36 PM #3 بارك الله فيكن ونفع بكن جزاكن الله كل الخير 24/05/2004, 03:25 PM #4 بارك الله فيك اختي الكريمة والف شكر على الموضوع الرائع 24/05/2004, 05:52 PM #5 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جزاك الله خير وبارك فيك أختي.... سحائب الخير على المشاركة القيمة جعلها الله في ميزان حسناتك 24/05/2004, 07:49 PM #6 أختي في الله تركية وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته نعم أخيتي ، رفع اليدين من آداب الدعاء.

  1. مسح الوجه باليدين بعد الدعاء ( دراسة فقهية ) - ملتقى أهل التفسير
  2. هل المسح على الوجه بعد الدعاء وتقبيل المصحف بدعة؟
  3. حكم مسح الوجه باليدين بعد الدعاء - أخبار السعودية | صحيفة عكاظ
  4. حكم مسح الوجه بعد الدعاء - عبد العزيز بن باز - طريق الإسلام
  5. أي الخواص التالية لا تعتبر كافية للتمييز بين المعادن وفتات الصخور
  6. أي الخواص التالية لا تعتبر كافية للتمييز بين المعادن السعودية

مسح الوجه باليدين بعد الدعاء ( دراسة فقهية ) - ملتقى أهل التفسير

قال إسماعيل العجلوني في (كشف الخفاء ومزيل الإلباس عما اشتهر من الأحاديث على ألسنة الناس) (4): "مسح الوجه باليدين عند تمام الدعاء": قال النجم: رواه عن ابن أبي بريدة كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا دعا رَفَعَ يديه ومسح وجهه بيديه. والترمذي عن "ابن عمر" (5) أنه صلى الله عليه وسلم كان إذا رفع يديه في الدعاء لم يحطهما حتى يمسح بهما وجهه. والطبراني في (الكبير) عنه: " إن الله حيي كريم، يستحي أن يرفع العبدُ يديه، فيردهما صفرًا لا خير فيهما، فإذا رفع أحدكم يديه، فليقل: يا حي، يا قيوم، لا إله إلا أنت، يا أرحم الراحمين ثلاث مرات ثم إذا رد يديه، فليفرغ الخير على وجهه " (6). وله في الدعاء عن الوليد بن عبد الله بن أبي مغيث معضلاً: " إذا دعا أحدكم فرفع يديه، فإن الله جاعل في يديه بركة ورحمة، فلا يردهما حتى يمسح بهما وجهه " (7). ثم قال: مسح الوجه باليدين عند قراءة: { قُلْ هُوَ الله أَحَدٌ} قال النجم: رواه ابن أبي شيبة، والستة عن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا أوى إلى فراشه، كل ليلة، جمع كفيه، ثم نفث فيهما يقرأ فيهما: { قُلْ هُوَ الله أَحَدٌ}، { قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ}، { قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ}، ثم يمسح بهما ما استطاع من جسده، يبدأ بهما على رأسه، ووجهه، وما أقبل من جسده.

هل المسح على الوجه بعد الدعاء وتقبيل المصحف بدعة؟

وورد فيه حديث آخر رواه الترمذي في سننه قال: حدثنا أبو موسى محمد بن المثنى وإبراهيم بن يعقوب وغير واحد ، قالوا: حدثنا حماد بن عيسى الجهني ، عن حنظلة بن أبي سفيان الجحمي عن سالم بن عبد الله ، عن أبيه عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال: (كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا رفع يديه في الدعاء لم يحطهما حتى يمسح بهما وجهه) قال محمد بن المثنى في حديثة: (لم يردهما حتى يمسح بهما وجهه) قال أبو عيسى: هذا حديث صحيح غريب ، لا نعرفه إلا من حديث حماد بن عيسى ، وقد انفرد به وهو قليل الحديث ، وحنظلة بن أبي سفيان ثقة ، وثقة يحيى بن سعيد القطان. اهـ. ولكن فيه حماد بن عيسى وهو ضعيف ، وقد تفرد به على ما ذكره الترمذي. ولما كان الدعاء عبادة مشروعة ، ولم يثبت في مسح الوجه بالكفين سنة قولية أو عملية ، بل روي ذلك من طرق ضعيفة – فالأولى تركه ؛ عملاً بالأحاديث الصحيحة التي لم يذكر فيها المسح" انتهى. اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء. الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز... الشيخ عبد الرزاق عفيفي... الشيخ عبد الله بن غديان... الشيخ عبد الله بن قعود. "فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء" (24/215). وينظر: جواب السؤال رقم ( 39174).

حكم مسح الوجه باليدين بعد الدعاء - أخبار السعودية | صحيفة عكاظ

وروى السائب بن يزيد, {أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا دعا رفع يديه, ومسح وجهه بيديه}. ولأنه دعاء يرفع يديه فيه, فيمسح بهما وجهه, كما لو كان خارجا عن الصلاة) اه وفي غذاء الألباب 2/ 516: (وأن يسأل ما يصلح, ويمسح وجهه بيديه بعد فراغه) اه وفي الفتاوى الكبرى لابن تيمية 2/ 219: (وأما رفع النبي صلى الله عليه وسلم يديه في الدعاء: فقد جاء فيه أحاديث كثيرة صحيحة, وأما مسحه وجهه بيديه فليس عنه فيه إلا حديث, أو حديثان, لا يقوم بهما حجة, والله أعلم. ) اه الأدلة: استدل الجماهير على مشروعية المسح بالأحاديث الواردة في مشروعية المسح وهي وإن كانت ضعيفة فتتقوى بمجموعها فقد جاءت من وجوه: عن عمر وابن عباس وعن السائب بن يزيد عن أبيه, وعن الزهري مرسلا وبالآثار الواردة في ذلك: 1 - 2 - حديث عمر وابن عباس رضي الله عنهما: قال الحافظ في بلوغ المرام: (عن عمر رضي الله عنه قال كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا مد يديه في الدعاء لم يردهما حتى يمسح بهما وجهه. أخرجه الترمذي. وله شواهد منها عند أبي داود من حديث ابن عباس وغيره ومجموعها يقضي بأنه حديث حسن) اه وحديث عمر صححه الترمذي 5/ 131 فقال: صحيح غريب قال الصنعاني في سبل السلام 4/ 427: وفيه دليل على مشروعية مسح الوجه باليدين بعد الفراغ من الدعاء.

حكم مسح الوجه بعد الدعاء - عبد العزيز بن باز - طريق الإسلام

وقد نص الأئمة والفقهاء على استحباب مسح الوجه باليدين بعد الفراغ من الدعاء؛ قيل: وكأن المناسبة أنه تعالى لما كان لا يردهما صِفْرًا فكأن الرحمة أصابتهما فناسب إفاضة ذلك على الوجه الذي هو أشرف الأعضاء وأحقها بالتكريم ([4]). ).

جزاكِ الله خيرا على مرورك. أختي في الله رذاذ المطر وفيكِ بارك الله عزيزتي ، الله يعافيكِ. جزاكِ الله خيرا على المرور.

اه 3-حديث السائب بن يزيد عن أبيه: وفي سنن أبي دواد 2/79: ( حدثنا قتيبة بن سعيد ثنا بن لهيعة عن حفص بن هاشم بن عتبة بن أبي وقاص عن السائب بن يزيد عن أبيه أن النبي كان إذا دعا فرفع يديه مسح وجهه بيديه) اه 4-حديث ابن عمر رضي الله عنه: روى الطبراني 12/323: عن ابن عمر قال: قال رسول الله: " إن ربكم حي كريم يستحي أن يرفع العبد يديه فيردهما صفرا ، لا خير فيهما ، فإذا رفع أحدكم يديه فليقل: يا حي يا قيوم ، لا إله إلا أنت ، يا أرحم الراحمين - ثلاث مرات - ثم ذا رد يديه فليفرغ الخير على وجهه ". )اه قال الهيثمي في مجمع الزوائد 10/263: وفيه الجارود بن يزيد وهو متروك.

نتواصل وإياكم عزيزي الطالب والطالبة في هذه المرحلة التعليمية بحاجة للإجابة على كافة الأسئلة والتمارين التي جاءت في جميع المناهج بحلولها الصحيحة التي يبحث عنها الطلبة بهدف معرفتها، والآن نضع السؤال بين أيديكم على هذا الشكل ونرفقه بالحل الصحيح لهذا السؤا ل أي الخواص التالية لا تعتبر كافية للتمييز بين المعادن الجواب: خاصية اللون، لوجود الشوائب

أي الخواص التالية لا تعتبر كافية للتمييز بين المعادن وفتات الصخور

أما بالسبة للسؤال أي الخواص التالية يستخدم للتمييز بين المعادن: الاجابة/ الحجم.

أي الخواص التالية لا تعتبر كافية للتمييز بين المعادن السعودية

أي المعادن التالية يتميز بالقساوة العالية، توصف المعادن على انها مواد يتم استخراجها وتشكيلها في الطبيعة في احد طبقات الأرض، حيث يرجع السبب في تكوينها الى تلك العمليات الجيولوجية المعينة التي تحدث بالكرة الأرضية، وتتميز ببنيتها البلورية الخاصة وتكوينها الكيميائي، وهي من المواد الصلبة الغير عضوية المتجانسة الى عناصر المعادن حسب تركيباتها الكيميائية، حيث يحدث عملية التبلور من خلال السوائل المنصهرة، وعند تبريدها تبدا المعادن بأخذ الشكل المناسب عن طريق عملية الترسيب ويحدث التبلور خلال المركبات المالحة التي تترسب في مياه المحيطات. ومن الخصائص المميزة من المعادن انها تتشكل تلقائيا وصلابته وقساوته تشير الى قدرة احتكاك معدن مع معدن اخر فهو من المواد النقية ذات التركيب الكيميائي المحدود اسطحها لامعة ولها شكل بلوري ويتم تركيبها في ثلاث ابعاد هندسية منتظمة ومتكررة، كما انها تتميز المعادن بألوانها الخاصة والفريدة من نوعها واقرب مثال على تلك المعادن البلورية هي الألماس وما يشترك معها من المعادن من حيث الخصائص.

أي من الجمل التالية تعد من الخواص الكيميائية. 1- الصوديوم يشتعل إذا وضع في الماء. حل سؤال أي المعادن التالية ذات قساوة عالية - ما الحل. 2- يتأثر الذهب في الماء الملكي بشدة. 3- تتكون طبقة سوداء على فلز الفضة. 4- الحديد أكثر كثافة من الألومنيوم، يقوم علم الكيمياء على توضيح العديد من المجالات التي تعبر عن الطريقة المثالية لدراسة الانواع الاساسية للعناصر البيئية والكيميائية التي تتميز بالعديد من المميزات المهمة لها، حيث أن الخصائص الكيميائية للمادة هي الخصائص التي تسعى إلى توفير العديد من النماذج العلمية التي سعى العلماء إلى تطويرها وإكتشاف الكثير من الامور التي توفر التقنيات الحديثة العلمية في صفاتها. تقوم العديد من الدراسات العلمية والبحثية على إيجاد النظريات الاساسية التي تعتبر مساهمة في التأثير على المواد الكيميائية التي يسهل على العلماء دراستها والتعرف على التراكيب والتفاعلات الاساسية لها، وسنتعرف في هذه الفقرة على المعلومات التي تخص سؤال أي من الجمل التالية تعد من الخواص الكيميائية بالكامل، وهي كالاتي: الإجابة الصحيحة هي: الجملة تكون (الصوديوم يشتعل إذا وضع في الماء).